أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عمر بن عبدالعزيز والحجاج .. هكذا كان يحسد أمير المؤمنين والي العراق ..عدل وإنصاف

بقلم | علي الكومي | الخميس 21 نوفمبر 2019 - 06:18 م

عمر بن عبدا لعزيز الخليفة الأموي الثامن كان البعض يطلق عليه لما اشتهر به من فقه وعدل ورحمة بالخليفة الراشد السادس بعد خلفاء النبي الخمسة .. كان عمر قبل توليه الخلافة واليا علي المدينة المنورة وكان معروفابإحسانه إلي أهلها ورد المظالم وبقدر ما كان بارا بأهل مدينة الرسول وبقدر ما كان غاضباعلي والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي وكارها لمظالمه وبل حاول كثيرا أقناع عمه عبدالملك بن مروان وابنه الوليد بعزله دون جدوى .

 وليس أدل علي كراهية الخليفة الأموي وحفيد سيدنا عمر بن الخطاب لوالي العراق نتيجة لمظالمه وقتل الآلاف علي الشبهة وتورط في قتل الصحابةوالتابعين من قوله رحمه الله  : لو جاءت كلأمة بخبيثها وجئنا بالحجاج لغلبناهم ، وما كان يصلح لدنيا ولا لآخرة".

عمر بن عبدالعزيز وكراهية الحجاج 

ومع هذه الكراهية كان لدي ابن عبدا لعزيز قناعة بأن الحجاج - من أكثر الناس خدمةً للقرآن و أهله, فقد كان يقرأ القرآن كل ليلة , و يختمه كل ثلاث , و يأمر بإكرام أهل القرآن و إجلالهم, و قد خدم المصحف خدمةً عظيمة حين أمر بنقطه "وضع النقط على الحروف" , بشكل وضع حد للخلافات بين الأمصار في قراءة كتاب الله  .

اظهار أخبار متعلقة

ومع البغض الشديد الذي كان يكنّه الخليفة الأموي الثامن للحجاج إلا أنه قد روي عن أنه قال : "ما حسدت الحجاج على شيء حسدي إياه على: حبه القرآن وإعطائه أهله عليه، وقوله حين حضرته الوفاة: اللهم اغفر لي فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل.

بيتا شعر قد ينقذان الحجاج 

ونقل عن كثير من المؤرخين قول الحجاج حين احتضر : اللهم اغفر لي فإنهم يزعمون أنك لا تفعل و أنشد يقول : يَا رَبِّ قَدْ حَلَفَ الأَعْدَاءُ وَاجْتَهَدُوا* بِأَنَّنِي رَجُلٌ مِنْ سَاكِنِي النَّارِأَيَحْلِفُونَ عَلَى عَمْيَاءَ؟ وَيْحَهُمُ * ما عِلْمُهُمْ بكريم العَفْوِ غَفَّارِ؟

اظهار أخبار متعلقة

إمام أهل السنة والجماعة الحسن البصريّ  رحمه الله علق علي بيتي الحجاج قائلا : «تالله إن نجا لينجونّ بهما" بل وتابع البصري قائلا عن الحجاج : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج , سمعته يقول : «إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة ".

 



الكلمات المفتاحية

عمربن عبدالعزيز الخليفة العباسي الثامن عمر بن عبدالعزيز والحجاج الحجاج وحب القرآن الحسن البصري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمرو بن عبدا لعزيز الخليفة الأموي الثامن كان البعض يطلق عليه لما اشتهر به من فقه وعدل ورحمة بالخليفة الراشد السادس بعد خلفاء النبي الخمسة .. كان عمر قبل توليه الخلافة واليا علي المدينة المنورة