9 فوائد صحية مدهشة لـ "لحم البط"!

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 08:40 م
22204208909_04e68747f7_z

"لحم البط"، هو ذلك الذي قال عنه الشيخ الرئيس العلامة ابن سينا في : "يكثر الرياح، ويسمن، وهو بطيء في المعدة ثقيل، وإذا انهضم كان أغذى من جميع لحوم الطيور..."، أما غير ابن سينا من الأطباء القدامى فذكروا عنه أنه يصفي اللون والصوت.


ويمتاز لحم البط بطعمه المميز واللذيذ، ونسبة أعلى من الدهون مقارنة بلحوم الدواجن الأخرى، كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه أعلى قليلاً، ولكن لا خوف من لحم البط في حال استهلاكه بكميات آمنة، أما إذا تم تناول لحم البط بشكل مفرط ومستمر فإنه قد يرفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وقد يسبب البدانة، ويزيد من مخاطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية والسكتة الدماغية.


وفيما يلي قائمة بأهم الفوائد الصحية للبط:


1ـ يحافظ على الصحة البدنية والعقلية، حيث يساهم عنصر النحاس الموجود في لحم البط في صحة العقل، كما أنه  يعتبر من العناصر المهمة لأنه يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ، ويرفع من الكوليسترول الجيد، وهذا أمر ينعكس إيجاباً على الصحة، خصوصاً صحة القلب والأوعية الدموية..

2ـ يزيد الدافع الجنسي للرجال، فشريحة من لحم البط المشوي تؤمن للرجل ما يقارب ثلث حاجته من فيتامين ب1، ويعمل هذا الفيتامين على تبسيط وتنشيط تدفق الدم في العضو التناسلي.

3ـ يؤمن استقرار الجهاز الهضمي، حيث تعطي 100 جرام من لحم البط حوالى نصف الاحتياج اليومي للانسان من فيتامين ب3 الذي بواسطته يقوم الجهاز الهضمي بعمله بسلاسة، كما يساعد هذا الفيتامين  الأمعاء الغليظة على امتصاص المنتجات النهائية للكربوهيدرات والبروتينات والدهون.


4ـ يعزز عمل الجهاز المناعي، بسبب عنصر الزنك الموجود في لحم البط، فهذا المعدن يمنح القوة لجهاز المناعة لكي يقف بالمرصاد بوجه الأمراض التي تتربص شراً بالجسم، كما يسهل من عملية التئام وشفاء الجروح.

5ـ يدعم استقرار ضغط الدم، حيث يحتوي لحم البط على كميات مناسبة من معدن الصوديوم ومعدن البوتاسيوم، وهما عاملان لهما أهمية كبيرة في عملية ضبط وتنظيم ضغط الدم.

6ـ يمنع فقر الدم، ففي لحم البط كمية لا بأس بها من معدن الحديد الذي يؤمن للجسم متطلباته لصنع هيموجلوبن الدم داخل الجسم.


7ـ يحسن من أمراض القلب، فدهون البط يمكن أن تحسن من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود السبب في هذا إلى أن تركيبة دهون البط تحاكي تلك التي توجد في زيت الزيتون، ويمكن أن تعزز من صحة القلب.

8ـ يدعم نمو العضلات والأعضاء، فكل  100 جرام من لحم البط تزود الجسم بحوالى 23 جرامًا من المواد البروتينية، وتمثل هذه نسبة 47 في المئة من الاحتياج اليومي للجسم، إن هذا المحتوى العالي من البروتينات له تأثير كبير على نمو الخلايا العضلية والأنسجة العضوية، ويستفيد منه الجسم في بناء وإصلاح خلايا الجسم وتعزيز جهاز المناعة وتوفير أحماض أمينية مهمة للشعر والأظافر.

8ـ يقوي الأسنان والعظام، حيث يحتوي لحم البط على ثروة معدنية تزخر بالفوسفور الذي يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.

اظهار أخبار متعلقة



9ـ يصون صحة الشعر والجلد، فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، خصوصاً أوميجا 3، وهو يعطي الشعر النضارة والحيوية، ويحسن من مظهر البشرة، ويؤخر من ظهور التجاعيد.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق