أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

دُعَاءُ إذا قلته تنال مليون حسنة ومحو مليون سيئة وترفع مليون درجة.. لا يفوتك أجره

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 05:43 م

السوق يعد من أكثر الأماكن التي يكون الناس فيها في غفلة عن ذكر الله، وذلك بسبب الانشغال بالبيع والشراء ومعاينة السلع وحملها بعد الشراء، لذلك سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء وذكر عند دخول السوق له أجر وثواب عظيم .

فعن الفاروق عمر بن الخطاب tرضى الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم ((من دخل السوق، فقال: (لَا إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ، لَهُ الـمُلْكُ وَلَهُ الـحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ، بِيَدِهِ الـخَيْرُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ) ، كَتبَ الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة)).

والحكمة في حصول هذا الأجر العظيم؛ هي ما ذكرنا من أن أهل السوق مشتغلين بالتجارات والمكاسب، وهم في غفلة عن ذكر ربهم، بل أكثرهم مبتلون بالأيمان الفاجرة والكذبات، وكان هذا بينهم ممن ذكر الله تعالى، واشتغل بأمر الآخرة مخالفة لهم، وتعظيماً لربه عز وجل لا جرم حصل له هذا الأجر العظيم، وما ذلك على الله بعزيز، ويختص برحمته من يشاء، والله ذو الفضل العظيم، وباعتبار أن هذه الكلمات مشتملة على التهليل والتوحيد والثناء على الله تعالى بالصفات الجميلة.


دعاء النبي لقضاء الحوائج


حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي على ضرورة اغتنام ساعة الإجابة يوم الجمعة في ظل الأهمية القصوى لهذه الساعة ودور الدعاء الحيوي في تحقيق غايات المؤمنين والاستجابة لأمنيهم مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم :"ما من يوم جمعة الإ يه سَاعَةٌ لا يُوَافِقها عَبْدٌ مُسلِمٌ، وَهُو قَائِمٌ يُصَلِّي يسأَلُ اللَّه شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه "


نبه خالد من خلال فيديو البث المباشر عبر قناته على موقع "يوتيوب" إلى أن هذه الساعة "ساعة الإجابة "بحسب إجماع العلماء تقع بين صلاتي العصر والمغرب ومن ثم فلا يجب علي المسلم ان يستهين بهذه الفترة الزمنية المباركة وهذه الدقائق الغالية لما فيها من استجابة الله لدعاء عبده وقضاء حوائجه .


الجمعة وساعة الإجابة ودعاء قضاء الإجابة


وتوجه الداعية الإسلامي متضرعا إلي ربه في هذه الدقائق الغالية قائلاً: الحمدلله الحمد لله الملك لله الحمد لله والشكر لله اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد متابعا اللهم انأ ندعوك بدعاء قضاء الحوائج كما علمنا إياه رسول الله صلي الله عليه وسلم .. اللهم انا ندعوك بهذا الدعاء كما ناوينا وكما رجونا فحقق لنا امنيتنا وأجب رجاءنا وأملنا كوننا نقتدي بسنة سيدك ومصطفاك صلي الله عليه وسلم


واستمر خالد في مناجاة ربه بنية قضاء الحاجات قائلا: اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ، والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّار متابعا اﻟﻠﻬﻢ ﻻ ﺗﺪﻉ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﺒﺎ ﺇﻻ ﻏﻔﺮﺗﻪ ، ﻭﻻ ﻫﻤﺎ ﺇﻻ ﻓﺮﺟﺘﻪ ، ﻭﻻ ﻋﻴﺒﺎً ﺇﻻ ﺃﺻﻠﺤﺘﻪ ، ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻟﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺿﻰ ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺻﻼﺡ ﺇﻻ ﻳﺴﺮﺗﻬﺎ ﻭﻗﻀﻴﺘﻬﺎ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ اليوم ﻳﺎ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.


كما لهج خالد بالدعوات لربه بنية قضاء الحوائج "بالقول : اللهم أنا هذا دعاء نبيك فحقق لنا ما ناوينا وما تمنينا .. اللهم أننا نقسم عليك الا تدع واحد منا يسمع هذا الدعاء أو يصله هذا الدعاء الآن الا استجبت له في طلبه وحققت أمنيته يارب العالمين اللهم من كان منا مريضا فأتم شفاءه ومن كنا منه له ميت فارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة ومن كنا منا مهموما أو مكروبا فأزل همه وفرج كربه ومن كان مدينا فسد دينه.


دعاء قضاء الحوائج وتوسيع الرزق



وخصص الداعية الإسلامي جزءًا من دعائه في هذه الدقائق الغالية للتضرع الله ان يهبنا الرزق الواسع ويوسع علينا من موجبات رحمته وأن يهدي أولادنا ويوفقهم إلي ما يحبه ويرضاه وان يفتح لنا أبواب مغفرته وان يوسع علي أمة محمد صلي الله عليه وسلم وأن يقينا من الأمراض والأوبئة الخبيثة .





الكلمات المفتاحية

دعاء النبي لقضاء الحوائج ساعة الإجابة يوم الجمعة دعاء قضاء الحوائج وتوسيع الرزق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ​ السوق يعد من أكثر الأماكن التي يكون الناس فيها في غفلة عن ذكر الله، وذلك بسبب الانشغال بالبيع والشراء ومعاينة السلع وحملها بعد الشراء، لذلك سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء وذكر عند دخول السوق له أجر وثواب عظيم .