لا تترك 4 عبادات كيلا تحرم من 4 نعم

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:30 ص
أوفق الدعاء.. هذكا يتقبله الله
أحرص علي هذه العبادات تحوز مغفرة ربك

نصائح عديدة تركها السلف الصالح لمن خلفهم من المؤمنين والمسلمين ليوثقوا صلتهم بخالقهم ويحفظوا دينهم وعقيدتهم يضمنوا لهم الحصول علي ثواب الدنيا والأخرة وأن يكون حرصهم علي التآسي بما تركه الصالحون واولو العلم في مقدمة أولوياتهم ليصير بوابتهم للجنة .

ليوثقوا صلتهم بخالقهم ويحفظوا دينه
ولعل أول هذه النصائح يتمثل في التمسك بقيمة الشكر لتكون مرادفا لزيادة النعم والاجر فالعبد المسلم لا يجب أن يترك الشكر فيحرم الزيادة مصداقا لقوله تعالي : "لئن شكرتم لأزيدنكم"سورة إبراهيم الأية 7
وكذلك يجب علي المسلم التمسك بذكر الله حتي لا يحرم العبد من ذكرالله عز وجل له في أعلي عاليين كما جاء في قوله تعالي "فاذكروني اذكركم" البقرة 152وكلنا يعلم ما لذكر الله عبده من فضل علي العبد بل أن ذكر للعبد مختلف تماماعن ذكر العبد ربه .

اظهار أخبار متعلقة

من المهم الإشارة في هذا السياق إلي أنه يجب علي المسلم ان يحرص علي الدعاء لله وعدم الملل من تكرار الدعاء باعتبار الدعاء المعين في النوائب والمصائب بل وهو البوابة الأولي للاستجابة فعدم الدعاء يجلب عدم الاستجابة والعكس صحيح هو ما يبدو واضحا جليا في قوله تعالي "أدعوني استجب لكم " الأية 60سورة غافر .
ومعني دعوة الله هنا والتي تجلب الاستجابة كما قال الأمام الطبري في تفسيره : اعبدوني وأخلصوا لي العبادة دون من تعبدون من دوني من الأوثان والأصنام وغير ذلك " أَسْتَجِبْ لَكُمْ " يقول: أُجِبْ دعاءكم فأعفو عنكم وأرحمكم.

اظهار أخبار متعلقة

الاستغفار يبدو واضحا بقوة في هذا السياق فالاستغفار المتكرر هو السبيل الوحيد لنيل مغفرة الله والإفلات من عذابه كما ذكر الله تعالي في كتابه الكريم "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون "الانفال الأية 33


اضافة تعليق