4مخاطر صحية لتناول أغذية عالية السكر ..هذه أبرزها

السبت، 16 نوفمبر 2019 04:02 م
433085-77_286767
كن علي حذر من الأغذية عالية السكر

دراسة كندية حديثةدقت أجراس الخطر من مخاطر صحية شديدة لأي نظام غذائي عالي السكر، باعتبار يضاعف من خطر الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء، فضلا عن تأثيرات سلبية علي الصحة العامة لأي شخص.

يضاعف من خطر الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء،

الدراسة التي أجريت في كلية العلوم الطبية في جامعة ألبرتا الكندية، شددت علي أن الأطعمة الغنية بالألياف، تغذي بكتيريا الأمعاء “الجيدة” التي تعيش في الأمعاء، وتنتج أحماضا دهنية تعتبر ضرورية لاستجابة مناعية فعالة لعمل الجهاز المناعي البشري.

يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه الدراسة إلي تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يغذي الميكروبات “السيئة”، مثل الإشريكية القولونية المرتبطة بالالتهاب، ويقلل من الاستجابة المناعية.

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة التي جرت علي مجموعة فئران أطعمت أغذية عالية السكر، وجد الباحثون أنها أصيبت بتلف كبير والتهابات في الأنسجة المعوية، وتراجعت استجابتها المناعية.
في المقابل حدث العكس عندما تناولت الفئران أحماضا دهنية قصيرة السلسلة، ضمن النظام الغذائي، حيث تراجعت مشاكل التلف التي أصيبت بها، وزادت استجابتها المناعية لمحاربة الأمراض.
الأحماض الدهنية تأتي على هيئة مكملات غذائية، أو بصورة طبيعية، منها حمض الزبدة الموجود في الحليب والزبدة، إضافة إلى حمض الديكانويك الموجود في لبن الماعز.

اظهار أخبار متعلقة

البروفيسورة الكندية كارين مادسن، المشرفة علي الدراسة : “لقد أثبتت الدراسة أن نوع الغذاء الذي نتناوله يمكن أن يغير قابليتنا للإصابة بالمرض”.
ومضي قائلة : المفاجأة حدثت عندما توصلنا إلي  أن التغيير يحدث سريعا، فالأمر استغرق لدى الفئران يومين فقط كي يظهر التأثير السيئ للأطعمة الغنية بالسكر على صحة الأمعاء والجهاز المناعي”.

"خفض الجلوكوز والفركتوز"


مادسن أشارت إلى أن “تناول الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة كمكملات غذائية، يمكن أن يحمي الأشخاص من الآثار الضارة للسكر على صحة الأمعاء”.

فيما ينطوي خفض السكريات في النظام الغذائي على خفض الجلوكوز والفركتوز والسكروز، المستهلكة عادة في الأطعمة المحلاة والمشروبات وعصائر الفاكهة.


اضافة تعليق