أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

مجاهدة النفس.. فضلها في الكتاب والسنة.. وهذا هو الطريق لتكون وليُا لله

بقلم | superadmin | الخميس 14 نوفمبر 2019 - 08:16 م

الإنسان في هذه الحياة الدنيا يواجه الابتلاء بالخير والشر "مصداقًا لقول الله عز وجل: "ونبلوكم بالخير والشر فتنة" ، وكذلك قوله تعالى" الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملاً"، فوجودنا في هذه الحياة هو اختبار لنا نواجه فيه أعداء يحاولون أن يصدونا عن طريق الله ومنهجه عز وجل.
وهكذا يكون صراع الإنسان مع أعداء ظاهرين، وآخرين لا يراهم، وربما كانوا أشد فتكاً به من أعدائه المشاهدين؛ ولذا فإنه لا بد أن يكون دائماً متيقظاً حذراً.

العدو الحقيقي للإنسان:


وإن أعدى أعداء المرء نفسه التي بين جنبيه، فإنها تحثه على نيل كل مطلوب، والفوز بكل لذة حتى وإن خالفت أمر الله وأمر رسوله، والعبد إذا أطاع نفسه، وانقاد لها؛ هلك، أما إن جاهدها، وزمّها بزمام الإيمان، وألجمها بلجام التقوى؛ فإنه يحرز بذلك نصراً في ميدان من أعظم ميادين الجهاد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ألا أخبركم بالمؤمن؟ من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)).
فجهاد النفس إذاً من أفضل أنواع الجهاد، وجهاد المرء نفسه هو من أكمل الجهاد وأفضله قال - تعالى -: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأْوَى}.

تعريف المجاهدة:


الجهاد والمجاهدة: "استفراغ الوسع في مدافعة العدو، والجهاد ثلاثة أضرب:
1-مجاهدة العدو الظاهر.
 2- مجاهدة الشيطان.
 3- مجاهدة النفس.
وتدخل الثلاث مجاهدات للنفس في قوله - تعالى -: {وجاهدوا في الله حقَّ جِهادِهِ}، وقوله: {وجاهدوا بأموالِكُم وأنفُسِكم في سبيل الله}.
مراتب مجاهدة النفس:
ذهب بعض علماء السلف إلى أن مجاهدة النفس تكون على أربع مراتب:
1- حمل النفس على تعلم أمور دينها.
2- حملها على العمل بذلك.
3- حملها على تعليم من لا يعلم.
4- دعوة الناس إلى توحيد الله.

فضل مجاهدة النفس :


حثت الكثير من آيات القرآن الكريم على مجاهدة النفس وتزكيتها فقال اللَّه - تعالى -: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن اللَّه لمع المحسنين}.
فهذه الآية صريحة في بيان فضل مجاهدة النفس وثوابها العظيم، ومنها:
1-يهدي الله صاحبها إلى سبل الخير والفلاح في الدنيا والآخرة، وقد جاء في تفسير القرطبي لهذه الآية: عن أبي سليمان الداراني أنه قال: "ليس الجهاد في الآية قتال الكفار فقط، بل هو نصر الدين، والرد على المبطلين، وقمع الظالمين، وأعظمه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنه مجاهدة النفوس في طاعة الله - تعالى - وهو الجهاد الأكبر.

لطيفة:


ومعنى لنهدينهم سبلنا: أي لنخلصن نياتهم وصدقاتهم، وصلواتهم وسائر أعمالهم، ونوفقهم لدين الحق، ولطريق الجنة، وأما المحسنون: فهم المؤمنون بنصر الله وعونه، والمحسنون لمن يسيء إليهم".
وقال ابن القيم - رحمه الله - تعليقاً على هذه الآية: "علق سبحانه الهداية بالجهاد، فأكمل الناس هداية أعظمهم جهاداً، وأفرض الجهاد جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا؛ فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.
 قال شيخ العارفين الجنيد : "والذين جاهدوا" أهواءهم، "فينا" بالتوبة، "لتهدينهم" سبل الإخلاص، ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً، فمن نصر عليها نصره على عدوه، ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه".

بشريات من النبي:


هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح لنا فضائل مجاهدة النفس وتطويعها على الاجتهاد في العبادة وترك المعاصي، وكيف يصل المسلم العابد الطائع إلى منزلة الولاية فيكون وليًا لله.
1-عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه - قال: قال رسول اللَّه - صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم -: ((إِنَّ اللَّه - تعالى - قال: منْ عادى لي وليّاً فقدْ آذنتهُ بالْحرْب، وما تقرَّبَ إِلَيَ عبْدِي بِشْيءٍ أَحبَّ إِلَيَ مِمَّا افْتَرَضْت عليْهِ، وما يَزالُ عبدي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه، فَإِذا أَحبَبْتُه كُنْتُ سمعهُ الَّذي يسْمعُ به، وبَصره الذي يُبصِرُ بِهِ، ويدَهُ التي يَبْطِش بِهَا، ورِجلَهُ التي يمْشِي بها، وَإِنْ سأَلنِي أَعْطيْتَه، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَّنه)) رواه البخاري، وآذنتُهُ: أَعلَمْتُه بِأَنِّي محارب لَهُ.
2- وعنه أيضًا - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: يقول الله - تَعَالَى -: ((أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وأنا معه إذا ذَكَرَنِي، فَإِنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي في ملأ ذَكَرْتُهُ في ملأ خَيْرٍ منهم، وَإِنْ تَقَرَّبَ إلي شبراً تَقَرَّبْتُ إليه ذِرَاعاً، وَإِنْ تَقَرَّبَ إلي ذِرَاعاً تَقَرَّبْتُ إليه بَاعاً، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)) رواه البخاري.
3- عن أم المؤمنين عائشة - رضي اللَّه عنها - أَنَّ النَّبِيَّ - صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم -: ((كَان يقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تتَفطَرَ قَدمَاهُ، فَقُلْتُ لَهُ: لِمْ تصنعُ هذا يا رسولَ اللَّهِ وقدْ غفَرَ اللَّه لَكَ مَا تقدَّمَ مِنْ ذَنبِكَ وما تأخَّرَ؟ قال: ((أَفَلاَ أُحِبُّ أَنْ أكُونَ عبْداً شكُوراً؟)) رواه البخاري.
4- عنها كذلك - رضي اللَّه عنها - أنها قالت: ((كان رسولُ اللَّه - صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم - إذَا دَخَلَ الْعشْرُ أحيا اللَّيْلَ، وأيقظ أهْلهْ، وجدَّ وشَدَّ المِئْزَر)) متفقٌ عليه، والمراد: الْعشْرُ الأواخِرُ من شهر رمضان، وَالمِئْزَر: الإِزارُ وهُو كِنايَةٌ عن اعْتِزَال النِّساءِ، وقِيلَ: المُرادُ تشْمِيرهُ للعِبادَةِ، يُقالُ: شَددْتُ لِهذا الأمرِ مِئْزَرِي أيْ: تشمرتُ وَتَفَرَّغتُ لَهُ.
5- عن أبي هريرة - رضي اللَّه عنه - قال: قال رسولُ اللَّه - صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم -: ((المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ، وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان)) رواه مسلم.


الكلمات المفتاحية

العدو الحقيقي للإنسان فضل مجاهدة النفس بشريات من النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإنسان في هذه الحياة الدنيا يواجه الابتلاء بالخير والشر "مصداقًا لقول الله عز وجل: "ونبلوكم بالخير والشر فتنة" ، وكذلك قوله تعالى" الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم احسن عملاً"، فوجودنا في هذه الحياة هو اختبار لنا نواجه فيه أعداء يحاولون أن يصدونا عن طريق الله ومنهجه عز وجل.