احذر: هذه أبرز مخاطر الوشم أو "التاتو" على الجسم والصحة

الأحد، 10 نوفمبر 2019 12:09 م
1201929203611888365194


 أصبح كثير من الشباب في الآونة الأخيرة مهووسين برسم الوشم والتاتو على الجسم، على الرغم من مخاطرها وأضرارها الكبيرة وتحريمها شرعا، فبعد رسم الوشم تشتكي معظم الفتيات من حساسية الجلد وظهور طفح جلدي.

 ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن مختصين، أن الوشم يصيب بالعديد من الأمراض من خلال الدراسات التي أجريت على النساء والرجال الذين يرسمون على أجسامهم الوشم.

اظهار أخبار متعلقة


 وأضافت أن حبر الوشم يحتوي على مواد مؤكسدة ضارة مثل معادن الكبريتيدات وصبغات عضوية
 وأضافت أن حبر الوشم يحتوي على مواد مؤكسدة ضارة مثل معادن الكبريتيدات وصبغات عضوية
، فهذا الحبر يؤثر على صبغة الميلانين الموجودة في الجلد بشكل طبيعي، مما يغير من لون الجلد ويؤثر على الجلد بعد مرور أعوام، ويضاف للحبر مواد غير معروفة من خلال الشخص الذي يقوم بالرسم، ويحتوي حبر الوشم على مواد أخرى مثل الفورمالين والكحول والميثانول ومواد تسبب سيولة الحبر، هذا كله إلى جانب احتوائه على الكربون الأسود وثاني أكسيد التيتانيوم وأكاسيد الحديد وأكريدين، وهي مواد تؤثر على صبغة الجلد، وتسبب الكثير من الأضرار.

 كما أن بعض الأمراض تنتقل عن طريق الدم ولا يلزم اتصال جنسي لتنتقل، مثل فيروس الكبد الوبائي، وفيروس نقص المناعة البشري المعروف بـ الإيدز ،  التيتانوس ، والعديد من الفيروسات التي لا حصر لها، فمعظم الأماكن التي تقوم برسم الوشم أو التاتو غير مصرح لها من خلال مراكز وزارة الصحة أن تقوم بهذا مما يجعل الآلات المستخدمة غير نظيفة ومحملة بالفيروسات.

 كما أنه يصاب بالحساسية الجلدية والتهابات في الجلد مصحوبة بالشعور بالتهيج والحكة في المنطقة بسبب المواد المستخدمة في الحبر الموجود في الوشم وتزداد الحساسية مع التعرض لأشعة الشمس، لا تتوقف الإصابة بالحساسية على الأشخاص الذين لديهم ميل للحساسية أو للذين يضعون وشم دائم.
 وهذا بسبب أن حبر الوشم نفسه يحتوي على البكتيريا المنقولة من شخص آخر مصاب، ويسبب الطفح الجلدي والتورم والألم،
 وهذا بسبب أن حبر الوشم نفسه يحتوي على البكتيريا المنقولة من شخص آخر مصاب، ويسبب الطفح الجلدي والتورم والألم،
ولا تظهر العدوى في وقتها ولكن بعد مرور 3 أسابيع تظهر العدوى.


ويتغير لون الجلد نتيجة الحفر والندوب على البشرة، بسبب حبر الوشم، وربما تحدث جلطات دموية من الممكن أن تظهر بعض الكدمات الزرقاء على المنطقة التي قمت فيها برسم الوشم، وتظهر على شكل ورم.

وإن كنت تعاني من تجلط الدم، وتأخذ أدوية للسيولة، من الأفضل عدم رسم الوشم، لأن الحبر يقوم بتجلط الدم ويمنع تدفقه، مما يأخذ وقت أطول في التعافي من الجلد، وهذا أيضاً من اضرار الوشم .

اضافة تعليق