4 أسماء للنبي لايعرفها الكثيرون .. هذا أصل التسمية .. لا يفوتك

الأحد، 10 نوفمبر 2019 01:19 ص
الحبيب محمد
أسماء عديدة للرسول تعرف علي سر تسميتها

الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق أعاد بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف نشر مقتطفات من كتاب "النهجة السوية في الأسماء النبوية للسيوطي تضمنت تفسيرا لعدد من الأسماء التي أطلقت علي النبي الأعظم محمد صلي الله عليه وسلم ."النهجة السوية في الأسماء النبوية للسيوطي.

"النهجة السوية في الأسماء النبوية للسيوطي

أول الأسماء التي تحدث عنها الكتاب نقلا عما ذكره القاضي عياض ، وابن دحية ؛ وقالا : قال ابن عطاء في قوله تعالى : "وَالْفَجْرِ هو محمد صلي الله عليه وسلم لأن منه تفجر الإيمان .

 

الكتاب وبحسب ما أعاد الدكتور علي جمعة نشره علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " تطرق لاسم الله الماحي من قوله ﷺ :" وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر". قال القاضي عياض : (أي : من مكة وبلاد العرب، وما زوى له من الأرض، ووعد أنه يبلغه ملك أمته، أو يكون المحو غالبا بمعنى الظهور والغلبة، كما قال تعالى: "لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ"

اظهار أخبار متعلقة

اسماء الرسول صلي الله عليه وسلم تضمنت أيضا اسم "المبارك " حيث ذكره النسفي ، وابن العربي ، والعزفي ، وابن دحية، وأورد فيه قول حسان: :
صلى الإله ومن يحُفّ بعرشه ** والطيبون على المبارك أحمد
وقول عباس بن مرادس: :
فآمنت بالله الذي أنا عبده * وخالفت من أمسى يريد المهالكا
ووجهت وجهي نحو مكة قاصدا * وبايعت بين الأخشبين المباركا
نبي أتانا بعد عيسى بناطق * من الحق فيه الفصل فيه كذالكا

الإمام العزفي قال في نفس السياق : "وأما اسمه "المبارك" فهو فيما جعل الله في حاله من نماء البركة والثواب، وفي أصحابه من فضائل الأعمال، وفي أمته من زيادة القدر على الأمم" وفي تفسير قوله تعالى عن عيسى عليه السلام : "وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ" أي : نفاعا للناس.

اظهار أخبار متعلقة

اسم المصطفى يعد من أشهر الاسماء التي أطلقت علي النبي والاصطفاء : الاختيار، من الصفوة ، وهى الخلاصةأخرج مسلم والترمذي : عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

اضافة تعليق