أطعمة تطرد الإكتئاب.. احرص على تناولها

السبت، 09 نوفمبر 2019 12:10 ص
5bf86949dc1a9

هل للطعام علاقة بحالتنا النفسية؟!

أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين الغذاء والاكتئاب، ورأى بعض الباحثين أن اتباع حمياتٍ غذائية معينة قد يساعد وبشكل مهم على التخلص منه.

ففي دراسة أجريت عام 2014 على 6000 امرأة أسترالية في جامعة كوينزلاند في أستراليا، وكان متوسط أعمارهن 55 سنة، واستمرت الدراسة لمدة ست سنوات، وتبين أن النساء اللواتي تناولن حصتين على الأقل من الفواكه يومياً، كن أقل عرضة للمعاناة من الاكتئاب من النسوة اللواتي تناولن أقل من حصتين، مع مراعات عوامل أخرى مثل التدخين، وتناول الكحول والنشاط البدني والحالة الزوجية ومستوى التعليم..

وأرجع الباحثون أسباب ذلك إلى أن الفواكه تحتوي على مستويات أعلى من المركبات المضادة للالتهاب والأكسدة، مثل مادة الريسفيراترول، وهو نوع من الفينولات الطبيعية.
وأوصت الدراسة بتناول هذه القائمة من الأغذية الطاردة للإكتئاب:

1- تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الحلويات والبسكويت، إضافة للخضار والفواكه والبقوليات التي تزودنا بالكربوهيدرات المفيدة، حيث إن السكريات الموجودة في هذه المواد تقوم بتحسين المزاج.

2- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين C (الحمضيات، البطاطا، الطماطم، الكيوي، الجريب فروت، التوت، البروكلي، الفلفل).

3- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين E (زيوت الأسماك، تعريض الجلد يومياً للشمس، كبد البقر، الجبن، صفار البيض، الفطر أو المشروم).

4- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين D (المرجرين، المكسرات، البذور، الزيوت النباتية [زيت الزيتون]).

5- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر البيتا كاروتين (المشمش، البطيخ الأصفر، الجزر، الكرنب الملفوف، الخوخ أو الدراق، القرع العسلي أو اليقطين، السبانخ، البطاطا الحلوة).

6- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر حمض الفوليك (البقوليات، المكسرات، الخضار الورقية ذات اللون الداكن، الفواكه).

7- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر البروتينات الصحية (الفول، البازلاء، لحم البقر، الجبنة، السمك بكل أنواعه، الحليب، الدواجن، منتجات الصويا واللبن).

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق