أمير المؤمنين وشاعر عباسي ..الحيلة إذ تشكل طوق نجاة من العقاب ..هكذا أفلت

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 08:30 م
هارون الرشيد
خليفة المسلمين وشاعر وحيلة ظريفة انفذته من العقاب


أبو نواس أو الحسن بن هانئ الحكمي شاعر عربي من أشهر شعراء عصر الدولة العباسية. ويكنى بأبي علي وأبي نؤاس والنؤاسي. وعرف أبو نواس بشاعر الخمر. ولكنه تاب عما كان فيه وأتجه إلى الزهد وقد أنشد عدد من الأشعار التي تدل على ذلك.
أبو نواس كان يرتبط بعلاقات وثيقة بالخليفة العباسي الأشهر هارون الرشيد ولكن في أحد الأيام في يوم من الأيام صدر منه فعل اغضب الرشيد .. فغضب الخليفة غضب غضبا شديدا ولكنه أي الرشيد كان يحب أبو نواس لخفة ظله.

الرشيد كان يحب أبو نواس لخفة ظله
ولكن وبعد تفكير وتدبير حكم علي أبو نواس بالحكم التالي.. أمر جنوده بالذهاب إلى بيت أبو نواس والتبرز على سريرهكماأكدعددمن المؤرخين الثقات .
فريق من الجنودذهبوامدججين بالسلاح إلى بيت أبو نواس .. وطرقوا على بيته وأخطروه بقرار الخليفة. فنظر لهم أبو نواس بذهول واستغرب شديدين .

 

 

اظهار أخبار متعلقة

أبو نواس كان حصيفا ذكيا خبيثا .. فسألهم بما حكم الخليفة ؟ فقالوا : أن نتغوط فوق سريرك. فاستوضح أبو نواس .. تتغوطون أم تتبولون؟ فردوا في نفس واحد … نتغوط.تتغوطون أم تتبولون؟ فردوا في نفس واحد … نتغوط.
تتغوطون أم تتبولون؟ فردوا في نفس واحد … نتغوط.

 

فقال لهم .. السمع والطاعة للخليفة أمير المؤمنين.. وأدخلهم إلى غرفة نومه ولكن قبل أن يهموا بتنفيذ الحكم .. باغتهم قائلا : الخليفة أمر بالتغوط ولم يسمح بالتبول.

الشاعر العباسي الكبير تابع مخاطبة جنود الخليفة قائلا : نفذوا الحكم ولكن من سيتبول سيكون قد خالف أمر أمير المؤمنين .. وسأقاضيه وأخرب بيته لنقضه حرمة بيتى فحاول الحراس بلا جدوى التبرز دون تبول فارتبكوا وعادوا للخليفة يطلبون قرارا منه بشأن الرد العجيب.

اظهار أخبار متعلقة

الجنودوما أن دخلوا علي أمير المؤمنين هارون الرشيد وأخبروه بما جري فضحك بصوت عال وعفا عن أبو نواس إعجابا بذكائه.

 

اضافة تعليق