حقائق تغير نظرتك للحياة ولنفسك وللناس.. تعرف عليها

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 11:58 ص
السلام


حينما تذهب إلى مكان ما، للاستجمام تأخذ معك أشياء قليلة، قليلاً من الطعام، وقليلاً من الملابس، لأنك لن تمضي وقتًا طويلاً، فغالبًا لا يزيد عن أسبوع إلى عشرة أيام.

هكذا باختصار شديد هي خلاصة الدنيا.. مجرد أيام معدودة تمر سريعًا جدً، لكن هناك للأسف من لا يدرك هذه الحقيقة، فتأخذه الدنيا وتلهيه ويتصور أنها خالدة، ليتفاجئ سريعًا أنها فانية لا محالة، وأن العمر مر كأنه مجرد أيام (مصيف)، وسرعان ما تعود إلى الحياة الأساسية: الآخرة.

 قال تعالى يبين ذلك: «وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ».

إدراكك لهذه الحقيقة لاشك سيجعلك تغير تفكيرك في أمور كثيرة جدًا، وتستغنى عن أشياء كثيرة جدًا.. حتى لو عن حقوق.. وهذا ليس تخاذلاً وإنما إيمان بالحقيقة العارية.. ستسعى أحيانًا للحصول على حقوقك بشكل أو بآخر.

لكن مع إيمانك بحقيقة الدنيا وزخرفها وزينتها، ستستغنى، ولن تشغل بالك كثيرًا، لأنك تدرك تمامًا أن الأمر لا يستحق كل هذا العناء، فهم مجرد يومين وسيمضيان سريعًا، لكن بعد انتهاء هذين اليومين ستأتي إليك كل الأشياء راغمة حتى قدميك.

لكن بالتأكيد، هذا يتطلب إيمان ويقين بالله عز وجل بأن ما عنده لا ينفد، قال تعالى: «مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ ۗ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ».

مجرد فكره تدركها ستهون عليك كثيرًا .. وستغير نظرتك للحياة ولنفسك وللناس.. قال تعالى: « اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ » (الحديد: 20).

وعن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق داخلاً من بعض العالية والناس كنفتيه فمر بجدي أسك ميت، فتناوله بأذنه ثم قال: « أيّكم يحب أن هذا له بدرهم ؟ »، فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وما نصنع به؟ قال: « أتحبون أنه لكم؟».

اضافة تعليق