أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

10معجزات شهدها العالم ليلة مولد النبي .. أبرزها تتعلق بأبليس

بقلم | علي الكومي | السبت 02 نوفمبر 2019 - 07:35 م

معجزات عديدةشهدها جميع بقاع العالم  قبل مولد الرسول صلي الله عليه وسلم عام 571هجرية قلبت العالم رأس علي عقب حيث تعرض ابليس لكارثةلم يتعرض لها منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها واهتز أيوان كسري وجفت بحيرات وانكبت أصنام علي وجوهها. اهتز أيوان كسري وجفت بحيرات

إبليس لعنه الله كان أول من تعرض لكارثة في تلك الليلة فقد كان  معتادا له قبل مولد رسولنا الكريم صلي الله عليهوسلم القيام بحزمة من الأعمال أهمها اخترق  السماوات السبع، محمد فلما ولد عيسى عليه السلامحجب عن ثلاث سماوات، وعندما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله، حجب عن السبع كلها،ورميت الشياطين بالشهب وتعرضت لانتكاسة رهيبة او لنقل كارثية.

ماذا جري لإبليس ليلة مولد النبي ؟


ما جري لإبليس والشياطين من انتكاسة اعتبرها البعض معجزةللرسول الأعظم تلتها سلسلة من المعجزات حيث غدت  الأصنام كلها صبيحة مولد النبي ليس منهم صنم إلاوهو منكب على وجهه.
في هذه الليلةالمباركة كذلك ارتج في تلك الليلة إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشر شرفة، وغاضتبحيرة ساوة، وفاضوادي السماوة، وخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام، ورأى الموبذان في تلك الليلة في المنام يدور حول إبل صعاب تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة، وتسربت في بلادهم.

اظهار أخبار متعلقة

الكوارث التي تعرض لها الظالمون في هذه الليلة عديدة منها انفصام تاج عظيم الفرس كسرى من وسطه، وانخرقت عليه دجلة العوراء وانتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ثم استطار حتى بلغ المشرق،وانتزع علم الكهنة، وبطل سحر السحرة، ولم يبق كاهنة في العرب إلا حجبت عن صاحبهامن الجن، وعظمت قريش في العرب.

إبليس لعنه الله لم يكتف بالصمت والتحسر عما حاق به  في أبالسته فاجتمعوا إليه، وقالوا: ما الذي أفزعك يا سيدنا؟ فقال لهم: ويلكم لقد أنكرت السماوات والأرض منذ الليلة، لقد حدث في الأرض حدث عظيم، ما حدث مثله منذ رفع الله عيسى ابن مريم عليه السلام، فاخرجواوانظروا ما ذا حدث؟ فافترقوا ثم اجتمعوا إليه فقالوا: ما وجدنا شيئا


إبليس صريعًا 

.إبليس لعنه الله صمم علي مواجهة الأمر : أنا لهذا الأمر، ثم انغمس في الدنيا فجالها حتى انتهى إلى الحرم، فوجد الحرم محفوفا بالملائكة، فذهب ليدخل، فصاحوا به، فرجع ثم صار مثلا لصر، وهو العصفور، فدخل من قبل حراء وقال له جبرائيل: ما وراءك لعنك الله؟ فقال له: ما هذا الحدث في الأرض؟ فقال له: ولد محمد صلى الله عليه وآله، فقال له: هل لي فيه نصيب؟ قال: لا.

بل أن إبليس لعنه الله زم وكبل وألقي في الحصن أربعين يوما وغرق عرشه أربعين يوما، ولقد تنكست الأصنام كلها وصاحت وولولت، ولقد سمعوا صوتا من الكعبة: يا آل قريش جاءكم البشير،جاءكم النذير، معه العز الأبد، والربح الأكبر، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين . يا آل قريش جاءكم البشير،

المعجزات لم تبدأ عند يوم مولده بل كان أولي بشائرها يوم حمله ففي هذه  الليلة التي حملت آمنة به عليه السلام نادى منادفي السماوات السبع: أبشروا، فقد حمل الليلة بأحمد، وفي الأرضيين كذلك حتى في البحور، وما بقي يومئذ في الأرض دابة تدب ولا طائر يطير إلا علم بمولده،

وفي هذه الليلة المباركة تحديدا بني في الجنة ليلة مولده سبعون ألف قصر من ياقوت أحمر، وسبعون ألف قصر من لؤلؤ رطب، فقيل: هذه قصور الولادة. وقيل للجنة: اهتزي وتزيني فإن نبي أوليائك قد ولد، فضحكت الجنة يومئذ، فهي ضاحكة إلى يوم القيامة..

ليلة المعجزات


يوم مولد النبي صلي الله عليه وسم علي أرجح الروايات حدث في الثاني عشر من ربيع الأول عام 571هجرية يوم شق التاريخ نصفين .. يوم ما قبل مولده صلي الله عليه وما بعد مولده ... كان يومافارقا في تاريخ البشرية بكل ما تحمله الكلمة من معني فقد فرق الله فيه بين الحق والبطل حيث ازهق الله علي يديه الباطل ونصر الحق وانهي زمن الشرك والمشركين وكست الوحدانية ربوع العالم بفضل رسالته الشريفة


ومع وجود إجماع علي يد مولده صلي الله عليه وسلم إلا أن عديدا من المؤرخين اختلفوا حول يوم مولد الرسول في شهر ربيع الأول ونقل الحافظ ابن كثير، العديد من الأقوال المتباينة في تحديد ذلك اليوم؛ فذكر منها: اليوم الثاني، واليوم الثامن، واليوم العاشر، واليوم الثاني عشر، واليوم السابع عشر، واليوم الثاني والعشرين.

اقرأ أيضا:

امتحان النصف من شعبان.. كيف صبر النبي عليه ونجح فيه؟

معجزات مذهلة ليلة مولده 



ولكن جمهور الفقهاء أجمعوا علي أن المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد فى يوم الاثنين بلا خلاف، والصحيح أن ذلك كان وقت طلوع الفجر، والراجح الذى عليه الأكثرون من المؤرخين وأهل العلم: أن مولده صلى الله عليه وآله وسلم كان لاثنتى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، وهذا هو الذى جرى عليه عمل المسلمين عبر العصور فى احتفالهم بذكرى مولد الحبيب المصطفى والنبي المجتبى -صلى الله عليه وآله وسلم-، وكان ذلك فى عام الفيل، فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة، وكانت ولادته فى شعب أبى طالب بمكة المكرمة


جمهور الفقهاء واستدلوا علي ذلك بما رواه الإمام مسلم فى «صحيحه» عن أبى قتادة الأنصارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: «ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت -أو أنزل علي- فيه»


وقد شهد يوم مولد النبي معجزات إنسانية أطلت علي الأرض في تلك الليلة التي ولد فيها الحبيب .. معجزات قلبت العالم رأسا علي عقب كان أبرز الخاسرين فيها أبليس اللعين حيث تعرض لكارثة لم يتعرض لها منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها واهتز أيوان كسري وجفت بحيرات وانكبت أصنام علي وجوهها وتنكست كلها وصاحت وولولت الاصنام، فلقد سمعوا صوتا من الكعبة: يا آل قريش جاءكم البشير، جاءكم النذير، معه العز الأبد، والربح الأكبر، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين فتحية عطرة لحبيبنا سيد ولد ادم في يوم مولده الكريم وغيرها من المعجزات


ما جري في هذه الليلة لإبليس كان أكثر من قدرة عدو الله علي التحمل حيث كان إبليس لعنه الله يخترق السماوات السبع، قبل مولد نبينا محمد فلما ولد عيسى عليه السلام حجب عن ثلاث سماوات، وعندما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله، حجب عن السبع كلها، ورميت الشياطين بالشهب.


إبليس الخاسر الأكبر في هذه الليلة العظيمة 



وصاح إبليس لعنه الله في أبالسته فاجتمعوا إليه، وقالوا: ما الذي أفزعك يا سيدنا؟ فقال لهم: ويلكم لقد أنكرت السماوات والأرض منذ الليلة، لقد حدث في الأرض حدث عظيم، ما حدث مثله منذ رفع الله عيسى ابن مريم عليه السلام، فاخرجوا وانظروا ما ذا حدث؟ فافترقوا ثم اجتمعوا إليه فقالوا: ما وجدنا شيئا.


فقال إبليس لعنه الله: أنا لهذا الأمر، ثم انغمس في الدنيا فجالها حتى انتهى إلى الحرم، فوجد الحرم محفوفا بالملائكة، فذهب ليدخل، فصاحوا به، فرجع ثم صار مثل الصر، وهو العصفور، فدخل من قبل حراء وقال له جبرائيل: ما وراءك لعنك الله؟ فقال له: ما هذا الحدث في الأرض؟ فقال له: ولد محمد صلى الله عليه وآله، فقال له: هل لي فيه نصيب؟ قال: لا


ولم تقتصر خسائر أبليس عدو الله عند هذا الحد ليلة مولد النبي حيث لم يجد امامه خلال هذه الليلة الإ أن ذم عدو الله و وكبل وألقي في الحصن أربعين يوما وغرق عرشه أربعين يوما،وتوالي الكوارث بشكل غير مسبوق عليه


وأصبحت الأصنام كلها صبيحة مولد النبي ليس منهم صنم إلا وهو منكب على وجهه، وارتجس في تلك الليلة إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشر شرفة، وغاضت بحيرة ساوة، وفاض وادي السماوة، وخمدت نيران فارس، ولم تخمد قبل ذلك بألف عام، ورأى الموبذان في تلك الليلة في المنام إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة، وانسربت في بلادهم.


بل أن الكوارث توالت علي أعداء الليلة العظيمة حيث وانفصم طاق الملك كسرى من وسطه، وانخرقت عليه دجلة العوراء وانتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ثم استطار حتى بلغ المشرق، وانتزع علم الكهنة، وبطل سحر السحرة، ولم يبق كاهنة في العرب إلا حجبت عن صاحبها من الجن، وعظمت قريش في العرب.


وقالت آمنة: إن ابني والله سقط فاتقى الأرض بيده، ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها، ثم خرج مني نور أضاء له كل شيء، وسمعت في الضوء قائلا يقول: إنك قد ولدت سيد الناس فسميه محمدا صلى الله عليه وآله وأتي به عبد المطلب لينظر إليه، وقد بلغه ما قالت أمه، فأخذه ووضعه في حجره..

اقرأ أيضا:

هؤلاء أحبوا النبي كما ينبغي.. فتعلم كيف يكون الحب

علامة حمله صلى الله عليه وسلم 



وكان من علامة حمله صلى الله عليه وسلم أنه لما كانت الليلة التي حملت آمنة به عليه السلام نادى مناد في السماوات السبع: أبشروا، فقد حمل الليلة بأحمد، وفي الأرضين كذلك حتى في البحور، وما بقي يومئذ في الأرض دابة تدب ولا طائر يطير إلا علم بمولده، ولقد بني في الجنة ليلة مولده سبعون ألف قصر من ياقوت أحمر، وسبعون ألف قصر من لؤلؤ رطب، فقيل: هذه قصور الولادة. وقيل للجنة: اهتزي وتزيني فإن نبي أوليائك قد ولد، فضحكت الجنة يومئذ، فهي ضاحكة إلى يوم القيامة.


معجزات مولد النبي انتقلت كذلك إلي الأشجار والجماد فما من جبل إلا نادى صاحبه بالبشارة ولقد قدست الأشجار أربعين يوما بأنواع أفنائها وثمارها فرحا بمولده صلى الله عليه وآله، ولقد ضرب بين السماء والأرض سبعون عمودا من أنواع الأنوار لا يشبه كل واحد صاحبه، ولقد بشر آدم بمولده صلى الله عليه وآله فزيد في حسنه سبعين ضعفا، واضطرب الكوثر في الجنة واهتز، فرمى بسبعمائة ألف قصر من قصور الدر والياقوت نثارا لمولده صلى الله عليه وسلم.




الكلمات المفتاحية

ليلة مولد النبي ابليسليلة مولد النبي ماذا جري لأبليسفي تلك الليلة ابليس صريعا ليلة مولد النبي معجزات ليلة مولد النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بليس لعنه الله كان أول من تعرض لكارثة في تلك الليلة فقد كان معتادا له قبل مولد رسولنا الكريم صلي الله عليهوسلم القيام بحزمة من الأعمال أهمها اخترق السماوات السبع، محمد فلما ولد عيسى عليه السلامحجب عن ثلاث سماوات، وعندما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله