أخبار

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

هل يجوز أن تدعو على من ظلمك ومات بالقول: "الله لا يرحمه"؟

بقلم | superadmin | السبت 02 نوفمبر 2019 - 07:35 م

أحد أفراد عائلتنا كان قد سبب لنا الكثير من المشاكل والحزن في حياتنا أنا وأبي وأمي وإخوتي، وعندما سمعت خبر وفاته لم أتمالك نفسي إلا و قلت (الله لا يرحمه) وفي جنازته سرت فيها وأنا أدعو عليه في داخل نفسي، فما حكم ما فعلت علما أن خبر وفاته وصلني بعد أذان المغرب مباشرة قلت ذلك مباشرة؟


الجواب:


قالت لجنة الفتاوى بـ"إسلام ويب": إن كان قد حصل عليكم ظلم من هذا الرجل فإن العفو عن الظالم ومسامحته ولا سيما إن كان قريبا، لمن أعظم القربات ومحاسن الطاعات التي يجني المسلم ثمراتها في الدنيا والآخرة.

 لجنة الفتاوى أوضحت أن الدعاء على الظالم جائز، ولم نجد أحدا من أهل العلم فرق في ذلك بين ظالم ما زال على قيد الحياة وبين ظالم قد مات، ولكن الدعاء على الظالم مقيد بعدم الدعاء عليه بأعظم من جنايته، فإن الدعاء عليه بأعظم من جنايته من الاعتداء في الدعاء .




 وأنه يجوز أن يقول المظلوم مثلا: اللهم أنصفني منه ، وأما قولك :" الله لا يرحمه " ففيه اعتداء، ولكن إن كنت قد تلفظت به من غير اختيار منك فنرجو أن لا حرج عليك في ذلك، ففي سنن ابن ماجه عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.



هل الدعاء على الظالم حرام؟


تجيب دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":



الدعاء على الظالم ليس بحرام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الدعاء الذي لا يرد "ثلاثة لا تُرَدُّ دعوتُهم: الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم، يرفعها الله فوق الغَمام، وتُفتح لها أبوابُ السماء، ويقول الربُّ تبارك وتعالى: وعِزَّتي وجلالي لأنصرنَّك ولو بعد حين"، لذلك الدعاء على الظالمين ليس بحرام.



دعاء مستجاب‫ لتفريج الهم‬


حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بهذا الدعاء المستجاب‫ لتفريج الهم والغم، ادعي به كل يوم الصبح.‬

يقول "خالد": "يا رب ندعوك بدعاء عبدك ونبيك يونس عليه السلام.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فقلت سبحانك فنجيناه من الغم.. فيارب كما نجيت عبدك يونس من الكرب في بطن الحوت نجنا من كل كرب لفرج عاجل غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين".



الكلمات المفتاحية

هل يجوز أن تدعو على من ظلمك هل الدعاء على الظالم حرام؟ دعاء مستجاب‫ لتفريج الهم‬

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحد أفراد عائلتنا كان قد سبب لنا الكثير من المشاكل والحزن في حياتنا أنا وأبي وأمي وإخوتي، وعندما سمعت خبر وفاته لم أتمالك نفسي إلا و قلت (الله لا يرحمه) وفي جنازته سرت فيها وأنا أدعو عليه في داخل نفسي، فما حكم ما فعلت