دراسة: احتمالات زيادة الوزن عند النساء العاملات أكبر من الرجال.. وهذه سبل الوقاية

السبت، 26 أكتوبر 2019 09:11 م
هل تعني زيادة الوزن الإصابة بالسمنة
النساء العاملات أكثر عرضة لزيادة الوزن


دراسة سويدية حديثة كشفت أن الوظائف الشاقة أو المرهقة يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة علي النساء أكثر من الرجال فيما يتعلق بزيادة الوزن التي تعتبر من أكثر المشاكل التي تؤرق النساء، خاصة اللائي يلاحظن زيادة أوزانهن خلال أيام العمل، فيتعجبن كيف يزدن مع أعمالهن المرهقة التي تتطلب جهداً مضاعفاً.


وكشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في أكاديمية ساهلجرينسكا بجامعة جوتنبرج السويدية، أن النساء أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالرجال خاصة وإن كان يمتلكن وظائف شاقة ومرهقة، وفقا لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية.


صوفيا كلينجبرج، الباحثة في الطب المجتمعي والصحة العامة والمؤلفة الرئيسية للدراسة، قالت: إن بعد دراسة 3,872 مشاركا من النساء والرجال لمدة عشرين عاما، توصل الباحثون إلى بعض الاستنتاجات المثيرة للاهتمام، إذ وجدوا أن 50% من النساء اللائي شاركن ولديهن وظائف مرهقة زادوا زيادة كبيرة في وزنهن مقارنة بالرجال والنساء ذوات الوظائف أقل إرهاقا.


وفي ملاحظة أخرى مثيرة للاهتمام، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يفقدون السيطرة على أعباء العمل كانوا عرضة لزيادة الوزن بشكل متكرر، فضلا عن صعوبة تعلمهم لأي شيء جديد أو تحسين مهاراتهم.


ولسوء الحظ، لم يتمكن الباحثون من العثور على السبب الرئيسي وراء زيادة النساء اللائي يشغلن الوظائف الشاقة، إلا أنهم أشاروا إلى المزيج المميت المتمثل في تحمل المزيد من المسؤوليات المنزلية والذهاب إلى العمل، ما يصعب عليهن امتلاك وقت لممارسة الرياضة وحياة طبيعية صحية، كما أن الجلوس لساعات طويلة في مكان العمل تساهم أيضا في زيادة الوزن.


وهذه خطوات بسيطة لتجنب زيادة الوزن:
1- التنفس العميق للتغلب على التوتر في العمل.
2- يستلزم لبعض الوظائف الجلوس لساعات طويلة، لذلك من المهم تمديد أطرافك مرة واحدة كل فترة.
3- القيام ببعض التمارين البسيطة التي يمكن ممارستها أثناء الجلوس على كرسي العمل أو الخروج في نزهة سريعة خلال ساعة الغداء.

اضافة تعليق