جوجل يشعل ثورة في عالم الحاسوب .. هذه تفاصيلها

الخميس، 24 أكتوبر 2019 08:00 م
جوجل مش دكتور
جوجل تحقق طفرة في عالم الرقمنة والحاسوب


شركة جوجل العالمية قالت في بيان لها إن حاسوبها الكمي "53 بت" المسمى Sycamore، أجرى عملية حسابية خلال 200 ثانية، تتطلب من أسرع حاسوب فائق في العالم 10 آلاف سنة.

شركة التكنولوجيا العملاقة كانت قدمت مزاعم في سبتمبر، والتي كانت موضع خلاف شديد بين المنافسين، ولكن جوجل الآن أظهرت دلائل على التفوق الحاصل من خلال نشر بحثها في مجلة "الطبيعة"، وعلى مدونتها الخاصة يوم الأربعاء 23 أكتوبر.

الرئيس التنفيذي للشركة، سوندار بيتشاي، أشاد بقسم الذكاء الصناعي في الشركة، وشبه "الإنجاز الكبير" لـ Sycamore برحلة Wright Brothers الأولى.

ومع ذلك، فإن اختبار Sycamore ليس له تطبيقات عملية حتى الآن، ويمثل فقط الخطوة الأولى نحو تكنولوجيا ثورية محتملة.

ومن المتوقع أن تكون أجهزة الكمبيوتر الكمومية جيدة بشكل خاص في بعض الأعمال الأكثر استهلاكا للوقت، مثل معالجة كميات هائلة من الأرقام والبيانات الأخرى، لتطبيقات مثل الخدمات المصرفية الاستثمارية وتطوير العقاقير، والذكاء الصناعي وعلوم المواد وتوليد الأرقام العشوائية.

وفي هذه الأجواء ، فإن التصفح اليومي والتسوق عبر الإنترنت والألعاب، يمكن أن يظل استخدامها واقعا على عاتق الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وتتطلب أجهزة الكمبيوتر الكمومية بيئة أعلى من الصفر المطلق للعمل، لذا ليس من السهل تشغيلها وصيانتها خارج عمالقة التقنية العالمية.

أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية، تعمل كما يعرفها معظم الأشخاص، باستخدام البيانات في شكل واحدات وبتات وأصفار. ومن ناحية أخرى، تستخدم الحواسيب الكمومية ما يسمى بـ qubits، التي يمكنها تخزين مجموعة من الحالات المختلفة لكل من واحد وصفر، في ظاهرة منحنى العقل التي تعرف باسم "التراكب".

اضافة تعليق