أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أين قبر سيدنا يوسف؟ ..في النيل أم بمدينة الخليل وما علاقة كليم الله بالأمر؟ وقائع مثيرة

بقلم | علي الكومي | السبت 19 اكتوبر 2019 - 06:49 م

روايات عديدةتم تداولها حول مكان قبر سيدنا يوسف عليه وعلي أبيه وجده أتم الصلوات والتسليمات حيث ردد البعض أن مكان دفنه في نيل مصر حتي اختلف المصريون القدماء حول مكان دفن عزيزهم واجتمعوا علي ضرورة أن يكون القبر في بقعة آمنة بنيل مصر حتي تعم بركة نبي الله علي الجميع .

فيما ترددت رواية أخري علي قيام كليم الله ونبيه موسي بنقله من النيل إلي بيت المقدس أوالخليل أو طبقا لرواية ثالثة في نابلس بفلسطين فيما ردد البعض أنه دفن بجوارخليل الله إبراهيم أو أبيه يعقوب دون أن يستطيع أحد ان حسم مصير مكان الدفن  .

قبرسيدنا يوسف أين ؟


ومن المهم الإشارة إلي أنه وبعد أن منّ الله على سيّدنا يوسُف وأعطاه من النعيمِ في الدنيا اشتاقت نفسه للقاء الله عزّ وجلّ وهوأوّل نبيّ تمنّى الموت وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالي : "رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَالسَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَة تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ".

عدد من المؤرخين أجمعوا أنه حين حضر سيدنا يوسف الموت جمع إليه  أخوته قومه من بني يعقوب وأوصى أخاه يهوذا على قومه وتُوفي عليه السلام وكان عمره 120 عاماً.

وبعد موت سيدنا يوسف اختلف أهل مصر في مكانِ دفنِه واشتد الصراع بين الناس وتعدّدت الروايات ولكن الراجح منها أنّ قوم سيّدنا يوسُف عليه السلام سواء من أرض كنعان أو من مصر  قد اتفقوا  في النهاية على وضعه في صندوق من المرمرِ ودفنه في نهرِ النيلِ بحيث يمرّ عليه الماء وتصل بركته لجميع  مدن وقري  مصر وما حولها.

وقبر سيدنا يوسف ظل في مكانه لسنوات طويلة إلي أن أوحى الله إلى نبيّه موسى عليه السلام أن ينقل قبر سيّدنا يوسُف إلى بيتِ المقدسِ عند آبائه ولم يكن يعلم كليم الله حتي هذها للحظة مكان دفنه فقيل له إنّ عجوزاً من بني إسرائيل تعرفُ مكان دفنهِ فلجأ إليهاليسألها فأعلمته بأنّ قبر يوسف عليه السلام في صندوق في النيل.


سيدنا موسي واستخراج الجثة من النيل

سيّدنا موسى عليه السلام  وبحسب راوية شائعة استخرج الجثة من النيل وأخذه معه لبيت المقدس وتم دُفن سيدنا يوسفبجوار أبيه يعقوب و جديه إسحاق وإبراهيم عليه السلام في مدينة الخليل وفي روايات أخرى أنّه دُفن في مدينة نابلس في فلسطين.
بعض المؤرخين والباحثين  أشاروا إلي من أنّ مكان دفن سيدنا يوسف عليه السلام لا زال في مصر في نهر النيل بشكل عززف رضية  بأنّه لايوجد قبر نبي من أنبياءالله معروفٌ مكانه وتتعدد الروايات والقصص الكثيرة حول أماكن دفنهم عليهم السلام .

اقرأ أيضا:

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

وفي روايةأجري لم تحظ بإجماع المؤرخين ذكر إبراهيم الخلنجي صاحب الموسعة التاريخية للدرر السنية  أنّ جارية المقتدر التي كانت تسكن القدس سألت عن قبر سيدنا يوسف عليه السلام لإظهار القبر وبناءه ، فخرجوا إلى البقيع بالجزيرة العربية  ووجدوا هناك حجراكبير،ا فأمر إبراهيم الخلنجي بكسر الحجر، وانكسرت منه قطعة كبيرة فلما أزاحوا الحجرفإذا بسيدنا يوسف علية السلام لم يتغيّر شيء من حسنه ولا جماله، وصارت روائح القبرتفوح بالمسك، ثمّ أغلقوا الصخرة وبنيت عليها القبة الموجودة إلى الآن، وتسمّى بالقلعة..


الكلمات المفتاحية

سيدنا يوسف يوسف بن يعقوب يوسف الصديق فبر سيدنا يوسف علاقة سيدنا موسي بقير يوسف النيل ام الخليل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled روايات عديدة تم تداولها حول مكان قبر سيدنا يوسف عليه وعلي أبيه وجده أتم الصلوات والتسليمات حيث ردد البعض أن مكان دفنه في نيل مصر حتي اختلف المصريون القدماء حول مكان دفن عزيزهم واجتمعوا علي ضرورة أن يكون القبر في بقعة آمنة بنيل مصر حتي تعم بركة نبي الله علي الجميع .​