"ناسا" تعلن عن بدلة خاصة لاستكشاف القمر والمريخ.. هذه مواصفاتها

الجمعة، 18 أكتوبر 2019 01:10 ص
بدلة ناسا
خلا ل المؤتمر الصحفي لـ"ناسا" للإعلان عن بدلتي الفضاء الجديدتين

وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" كشفت النقاب عن بدلات فضائية جديدة سيرتديها رواد الفضاء على سطح القمر والمريخ، وصممت خصيصاً لمهمة "أرتيميس مون" (بناء مستوطنة للبشر على سطح القمر) التابعة للوكالة لإعادة الأمريكيين إلى القمر بحلول العام 2024.

إحدى هذه البدلات الفضائية، والتي تعرف رسمياً باسم "وحدة الاستكشاف خارج المركبة" سيتمّ ارتداؤها من قبل رواد الفضاء أثناء استكشاف سطح القطب الجنوبي للقمر. وتشبه تلك المستخدمة في محطة الفضاء الدولية ومن المقرر أن تتناسب هذه البدلة مع جميع الرواد ومن مختلف الأحجام.

وفي شهر مارس الماضي، تمّ إلغاء أول رحلة سير في الفضاء كانت مخصصة لرائدتي فضاء، بسبب نقص في البدلات.

وبحفل تم إحياؤه في مقر ناسا في واشنطن العاصمة، ارتدت مهندسة المركبات الفضائية كريستين ديفيز بدلة "xemu" في مركز جونسون للفضاء (JSC) في هيوستن، وقال مسؤول إدارة الطيران والفضاء الأمريكية جيم بريدنشتاين للحاضرين "لتوضيح الأمر، كريستين ترتدي بدلة تناسب جميع روادنا عندما نذهب إلى القمر".

أمّا بالنسبة لبدلة الفضاء الثانية، نظام النجاة "أوريون" البرتقالي، فقد تم تصميمها بحيث يتم ارتداؤها أثناء عملية الإطلاق إلى القمر ثم العودة إلى الغلاف الجوي للأرض على متن مركبة الفضاء أوريون التابعة للوكالة. تم تصميم كلاهما لتحسين الحركة والراحة على سطح القمر.

اضافة تعليق