علاقة طعامك بهرموناتك .. تعرف عليها

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 09:08 م
555feee

ما يدخل المعدة من طعام ليس واحدًا، فالبعض يختار طعامًا لا فائدة منه قد يتسبب فى حدوث أمراض،  والبعض الآخر  يختار طعامًا صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والاحماض الأمينية والدهنية الأساسية ، والألياف وكذلك بعض الكيماويات النباتية  ، والتى تؤدي دورها المهم  فى محاربه العديد من الامراض.
ولأن الطعام بحسب أطباء  التغذية هو المعلومات التى تقرأها جيناتك ،  وجب التنسيق فى طعامك لكى ترسل إلى جيناتك رسائل صحيحة .
وفيما يلي نوضح علاقة الطعام بالهرمونات :


أولًا:  هرمون الجريلين
 وهو هرمون "الجوع"،  وينتج فى المعدة ووظيفته اخبار المخ حينما يأتى ميعاد تناول الطعام ، وهو يؤثر على مستوى الانسولين ، لذا نجد ان هذا الهرمون يرتفع نسبته قبل تناول الطعام بينما ينخفض بعد امتلاء المعدة .

ثانيًا:  هرمون اللبتين
وهو هرمون الشهية والذى يساعد فى تنظيم امتصاص الطاقة واطلاقها (وذلك عن طريق تحفيز حلقة الوصل بين الجهاز العصبى الذاتى والجهاز الافرازى من خلال الغدة النخامية ) للمساعدى على تنظيم الشهية عن طريق اطلاق كيمائيات لإخماد الشهية .

ثالثًا: هرمون الجلوجاكون
وهو هرمون حرق الدهون ، الذى يبعث إشارات لنقل الدهون الى الميتوكوندريا ( أجسام دقيقة داخل الخلايا تقوم بحرق الدهون فى صورة حرارة ) لتستخدمها فى انتاج الطاقة ، وللمحافظة على تناسب هذه الهرمونات وغيرها يجب الاهتمام باتباع نظام غذائى صحى يعتمد على النباتات بصورة أكبر وفيه تقليل للسكر ، ويحتوى أيضا على نسبة متوازنه من الاحماض الدهنية الاساسية ، والتى تتواجد فى بذور الكتان ، زيت الكانولا ،بذور اليقطين وزيت السمك .

اضافة تعليق