10 مخاطر لأسلوب الحياة الخامل.. احذرها

الإثنين، 14 أكتوبر 2019 07:26 م
مخاطر الحياة الخاملة

 يقضي بعض الناس أكثر من 12 ساعة يوميًا في عمل وحركة وربما إرهاق، وعلى العكس تمامًا يقضي البعض الآخر وقته وفق "أسلوب الحياة الخامل"، الذي يتسم  بفترات طويلة من الجلوس أو الاستلقاء، مع ممارسة محدودة جدًا للنشاط البدني، أو عدم ممارسة أي نشاط بدني على الإطلاق.
من جهتها، تشير الدراسات إلى أن البقاء دون حركة لفترة تزيد عن 4 ساعات يوميًا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر والسمنة، وعدة مخاطر أخرى نوضحها فما يلي:

- زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وذلك بسبب عدم الحركة، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.
- فقدان القوة العضلية وقدرتها على التحمل بسبب عدم استخدامها بشكلٍ كافٍ.
- ضعف العظام مما يزيد من مخاطر الإصابة بالكسور وبهشاشة العظام.
- ضعف الدورة الدموية مما قد يسبب مشكلات في مختلف أنحاء الجسم، مثل تورم وتصلب المفاصل، وصعوبة التركيز والشعور بالإجهاد والإصابة بدوالي الساقين.
- ارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية.
- انخفاض معدلات الأيض، مما قد يؤدي إلى زيادة نسبة الكولستيرول في الدم.
- اضطرابات الجهاز الهضمي.
- الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
- الشعور المستمر بالقلق والاكتئاب.
- الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الصدر وسرطان القولون.
- الموت المبكر.
وللتخلص من هذه المخاطر لابد من اتباع التالي:

1. زيادة النشاط البدني
إذا كنت شخصًا قليل الحركة، فمن الأفضل إدخال النشاط البدني إلى يومك تدريجيًا. ويمكنك ممارسة أي نشاط بدني تفضله، كالمشي لـ30 دقيقة أو الجري أو ركوب الدراجة.

2. الإكثار من الحركة داخل المنزل
 تعتبر المهام المنزلية كتجهيز الطعام وتنظيف الأسطح والأرضيات وغسل الأطباق من أشكال الحركة المطلوبة داخل البيت، وكذلك  ممارسة التمرينات البسيطة أثناء مشاهدة التلفاز أو التجول في المنزل أثناء الفواصل الإعلانية. يمكنك أيضًا الوقوف أثناء تلقي المكالمات الهاتفية،  أما إذا كان بإمكانك شراء أجهزة رياضية لاستخدامها في المنزل فلا تتردد.

3. التقليل من "وقت الشاشة"
ويقصد بها شاشة الموبايل والتلفاز، ولأنه من الصعب تحديد عدد ثابت من الساعات يوميًا، فالأمر يختلف تبعًا للسن والحالة الصحية وطبيعة العمل، فلا ينبغي ألا تتعدى 1 – 3 ساعات يوميًا.
إذا كان عملك يتطلب الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر طوال الوقت، فمن الأفضل ألا يتعدى وقت الشاشة بعد العودة إلى المنزل النصف ساعة.
 لا تتناول طعامك أمام شاشة التلفاز أو أثناء تصفح شاشة الموبايل، ولا قبل النوم مباشرة.
 

4. زيادة النشاط الحركي أثناء ساعات العمل
حاول التحرك من مكانك مرة على الأقل كل ساعة، والوقوف أثناء تلقي المكالمات الهاتفية، واستخدام  السلم بدلًا من المصعد أثناء صعودك، واستغلال وقت الراحة اليومي لممارسة المشي بالقرب من مكان عملك.

اضافة تعليق