Advertisements

متصفح كروم يقدم هدية لملايين المكفوفين .. هذه تفاصيلها

السبت، 12 أكتوبر 2019 05:41 م
ثورة طبية تعيد الأمل لعيون المكفوفين
ثورة اليكترونية تعيد الأمل لملايين المكفوفين

 
شركة جوجل أطلقت ميزة جديدة في متصفح كروم تستفيد من قدرة الشركة الأمريكية العملاقة  ا في التعرف على الصور لإنشاء أوصاف نصية بديلة للصور من أجل مساعدة المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر.

عملاقة البحث نستخدم التعلم الآلي لإنشاء أوصاف لملايين الصور، والتي تهيمن على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، حيث إن جزءا كبيرا من المحتوى على الإنترنت مرئي.

وليس بإمكان الجميع رؤية تلك الصور، إذ يعتمد المستخدمون المكفوفون وضعاف الرؤية لرؤيتها على قارئات الشاشة أو شاشات بريل لكن هذه الأجهزة تعتمد على تذكر مطوري مواقع الويب إنشاء ما يسمى بالنص البديل، والذي يوفر وصفًا لما في الصورة

العديد من مواقع الويب الكبيرة تتضمن نصا بديلا، في حين أن  المواقع الأصغر غالبا لا تفعل ذلك، ولا يظهر النص البديل دائما على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تنتقل الصور بشكل أسرع من قدرة بعض الأنظمة على مواكبة ذلك.

ميزة مؤشر البحث الأمريكي العملاق الجديدة تعتمد على التقنية نفسها التي تتيح للمستخدمين البحث عن الصور بحسب الكلمة المفتاحية، ويتم إنشاء وصف الصورة تلقائيا.

لورا ألين مديرة المسئولة في برامج إمكانية الوصول في المتصحف العملاق كروم والتي تعاني صعوبات في الرؤية قالت  عندما تصل إلى إحدى تلك الصور باستخدام قارئ الشاشة أو شاشة برايل، ستسمع "صورة" أو "رسم غير مسمى" أو سلسلة طويلة جدا من الأرقام وهو اسم الملف الذي لا صلة له بالموضوع".

ويتم نشر الميزة ببطء للمستخدمين، حيث يروجها متصفح كروم على وجه التحديد للأشخاص الذين يستخدمون قارئات الشاشة لتشجيعهم على تجربتها.

وتتوفر هذه الميزة فقط للمستخدمين الذين لديهم أجهزة قراءة للشاشة تقوم بإخراج التعليقات المنطوقة أو طريقة برايل، على أن يتم قراءة أوصاف الصور بواسطة قارئ الشاشة، لكنها لن تظهر بصريا على الشاشة.



اضافة تعليق