4 فوائد لتناول البرغل على مائدتك

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 09:49 م
فوائد البرغل


يتميز "البرغل" وهو من  الحبوب الغذائية التي لا غنى عنها، بسهولة تحضيره وإمكانية إضافته إلى الأطباق المختلفة، وفوائده المتعددة، بل إن بعض البلاد، مثل سورية والأردن وتركيا، تستخدمه كبديل للأرز.، وهو يتميز بفوائد رئيسة منها:

1. تعزيز صحة القلب
يحتوي البرغل على فيتامين ب 6 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وجميعها عناصر تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم بشكل عام، بما في ذلك خلايا القلب .
ويساعد التناول المنتظم للحبوب الكاملة الغنية بالألياف ومنها البرغل على تقوية صحة القلب.

2. ضبط مستوى السكر في الدم
حيث يحتوي البرغل على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها، مما يبطئ عملية امتصاص السكر، ويساعد على خفض نسبة الأنسولين في الدم.


3. دعم صحة الجهاز الهضمي
حيث تقوم الألياف غير القابلة للذوبان التي تتوافر في البرغل،  بامتصاص الماء داخل الأمعاء وزيادة حجم البراز وتقليل فترة بقائه في الأمعاء، مما يسهل عملية خروجه، ويقي من الإصابة بالإمساك، ويساعد ذلك على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وعلى الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي والحفاظ على البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي.

كما تساعد  الكربوهيدرات المعروفة  بالنشا المقاوم في البرغل، على تكاثر البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والتي بدورها تنتج أحماضًا دهنية، تدعم صحة القولون، وتساعد على الحد من الالتهابات، ومن خطر الإصابة بسرطان القولون.

4. يساعد على خفض الوزن
تقلل الألياف من قابلية الجسم لاكتساب الوزن، فهي تحتاج  إلى فترة طويلة للهضم، ما يساعد على الشعور بالامتلاء، ويقلل من السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا، ولكن يجب الانتباه إلى أن البرغل يحتوي على الجلوتين، لذلك فعلى الرغم من فوائده قد لا ينصح به لكل الناس، خاصة من يعانون من حساسية الجلوتين، ويجب عدم تناول البرغل في حالة الإصابة بحساسية الجلوتين، وفي حالة الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة، مثل داء السيلياك (مرض حساسية القمح) أو داء الأمعاء الالتهابي أو القولون العصبي حتى لا تتفاقم الأعراض.

اضافة تعليق