بهذه الآيات والأدعية تحصن نفسك وبيتك من الحسد

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 06:32 م
احذر نتاج حقدك وحسدك
الأيات القرآنية والأدعية النبوية المأثورة تحصنا من الحسد


الحسد سلوك مذموم مصدره عدم حب الخير والنعمة لدى الغير إلى درجة تمنى زوالها عندهم، والنفس التي تحسد هي نفس أمارة بالسوء يملأها الحقد على الآخرين فهي تحزن لما يرزقون به من خير ومسرات، وتفرح لما يقع عليهم من مصائب وشرور.

والحسد مذكور في القران و كذلك مذكور في الأحاديث الشريفة وكثير منا يؤمن به و كثير منا يعرف و يؤمن  بقدرة العين و الحسد و تأثيرها علي حياتنا اليومية ،و الله عز وجل ذكر الحسد في القران الكريم حيث قال بسم الله الرحمن الرحيم “و من شر حاسدا أذا حسد “صدق الله العظيم ،أذا لأشك أن الحسد مذكور في القرآن الكريم و في الأحاديث الشريفة أيضا حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم “إن كل ذي نعمة محسود”  أي دائما صاحب كل نعمة محسود و يكون هذا الحسد لكثرة في المال أو في عدد الأبناء  أو شراء سيارة جديدة فيقول رسولنا الكريم  أيضا “أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين” رواه البخاري .

ولكن الله عز وجل  وضع لنا آيات كريمة لمنع الحسد و التخلص من الحسد حتي لا يصبح لنا و سواس في الحياة فالإنسان المؤمن الذي دائم الذكر لا يمكن أن يصيبه الحسد ،و لكن الإنسان البعيد كل البعد عن القران وأياته و بعيد عن الاذكار فيضع نفسه للحسد فريسه سهله .

اذكار التحصين من العين و الحسد
أن الله عز وجل كما أكد علي وجود الحسد و أكد علي التحصين من الحسد فهناك تحصينات للحسد فمنها التحصينات القرآنية و هناك التحصينات  من الأحاديث الشريفة عن الرسول صل الله عليه و سلم وسوف نذكر بعضها و منها  :

أولا :التحصينات القرآنية
قراءة سورة الفاتحة
قراءة الأربع أيات ألأوله من سورة البقرة
قراءة آية الكرسي
قراءة أخر عشر أيات من سورة البقرة
قراءة سورة البقرة كاملة فهي تحصن النفس من كل أذي و من كل عين حيث قال رسول الله صل الله عليه و سلم “لا تجعلوا بيوتكم قبورا فأن البيت التي  تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله شيطان ” و قال رسولنا الكريم عن سورة البقرة أنها مهم جدا للتحصين “اقرؤوا سورة البقرة فأن أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة”.
قراءة سورة آل عمران
قراءة سورة قول هو الله أحد والمعوذتين (سورة الإخلاص، و سورة الفلق ،وسورة الناس) ثلاث مرات عندما تستيقظ من النوم و قبل النوم.

ثانيا:أدعية نبوية
وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم لتحصين النفس من الحسد وأذى العين، ومنها:
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه ويجب علينا أن نقولها ثلاث مرات
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
حسبي الله ونعم الوكيل عليه توكلت و هو رب العرش العظيم
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر
اعوذ بكلمات الله التامات ،من شر ما خلق  ثلاث مرات
بسم الله أرقيك من كل شيئ يؤذيك  و من كل نفس  أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله آرقيك
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
قال رسول الله صل الله عليه وسلم “ضع يدك علي الذي تألمك من جسدك ،وقل “بسم الله ثلاثا ،وقل سبع مرات “أعوذ بالله و قدرته من شر ما أجد وأحاذر “
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء و هو السميع العليم ثلاث مرات
أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان و هامة ،و من كل عين لامة.

اضافة تعليق