Advertisements

تكرار الرؤى المزعجة.. هل يدل على السحر؟

السبت، 05 أكتوبر 2019 12:10 ص
بمرور الوقت ستضحك علي أحلامك وأوجاعك

الرؤى التي يراها النائم أحيانًا تكون مزعجة ويقوم النائم فزعًا فهل يعتبر هذا من الشيطان، خاصة إن تكررت هذه الرؤى مرات ومرات؟
الجواب:  
تؤكد لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أنه لا يمكننا الجزم بشيء في هذه الأحلام المزعجة التي يراها النائم في منامه، والشيطان قد يتلاعب بابن آدم، ويحاول أن يؤذيه، ويدخل عليه شيئًا من الهمّ والأحزان، ومن وسائله في ذلك مثل هذه الأحلام في المنام، وهي واحدة من أنواع الرؤى، وفيها أيضًا بيان الآداب التي ينبغي اتباعها إذا رأى المسلم ما يكره.

وتوضح أنه لا يبعد مع تكررها أن تكون مؤشرًا لأمر ما، كالعين، والمس، والسحر؛ فإذا غلب على الظن شيء من ذلك، فالتحصين الذي تقومين به، إضافة إلى الرقية الشرعية، من أفضل وسائل العلاج.

وتنصح الأفضل أن ترقي نفسك بنفسك، ما أمكنك ذلك، فإذا احتجت إلى أن يرقيك غيرك من أهل الاستقامة والصلاح، فلا حرج في ذلك، مع مراعاة الضوابط الشرعية من الستر، وعدم الخلوة، ونحو ذلك.

وأخيرًا الإكثار من  الدعاء بخشوع، وتضرع، فالله عز وجل هو مجيب دعوة المضطرين، وكاشف الضرّ عنهم، كما قال في محكم كتابه: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ {النمل:62}، وهي عن آداب الدعاء.

اضافة تعليق