تناول "أوميجا 3" يوميًا يقي من أمراض القلب

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 01:19 م
1-1

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات الأحماض الدهنية "أوميجا 3" يوميًا تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة هارفارد ومستشفى بريجهام للنساء في الولايات المتحدة، راقبوا خلالها أكثر من 120 ألف شخص بالغ في 13 تجربة أجريت حول العالم، وتضمن التحليل تعرض المشاركين لأمراض القلب والأوعية الدموية، والتأثيرات الوقائية لمكملات "أوميجا 3".

ووجد الباحثون علاقة بين تناول مكملات "أوميجا 3" بشكل يومي، وتقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبة القلبية، والوفاة بسبب مرض القلب التاجي والأمراض القلبية الوعائية.

إضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن جرعات أعلى من مكملات "أوميجا 3" توفر تقليلا أكبر للمخاطر، لكن لم يرصدوا أية فائدة لتلك المكملات على تقليل خطر السكتة الدماغية.

وقال يانج هو، قائد فريق البحث: "يوفر هذا التحليل أحدث دليل على آثار مكملات أوميجا 3 في الحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف: "لقد رصدنا آثارًا وقائية كبيرة من لتلك المكملات لمواجهة معظم مخاطر الأمراض القلبية الوعائية، إذا تم تناولها بصورة يومية"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" عن نتائج الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية (Journal of the American Heart Association) العلمية، 

وتتوافر أحماض "أوميجا-3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، ويمكن الحصول عليها أيضا عبر المكملات الغذائية.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة لـ"أوميجا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، إضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم؛ حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويا؛ ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويًا.

اضافة تعليق