أخبار

"العمى الليلي".. سبب وعلاج ضعف الرؤية في الظلام؟

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

عمرو خالد يكشف: الإحسان ثلث الدين وهكذا يمكننا أن نعيش به

هل صلاة المرأة في بيتها في أول الوقت كمثل صلاة الرجل في المسجد؟

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

أقسمت على الكفر إذا حدث أمر ما وحدث.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله

لقطة عجيبة في حب الله لنبيه ورسوله.. يسردها عمرو خالد

لتتجنب آلام العظام.. طريقة نومك تؤثر على صحتك ومفاصلك

بقلم | fathy | الاحد 29 سبتمبر 2019 - 02:33 م
Advertisements

يتخذ الإنسان عدة وضعيات وهو نائم، بحسب ما ترتاح له جوانبه، إلا أن هناك بعض الوضعيات التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، نتيجة النوم الخاطئ، فالنوم على الظهر والذراعين على الجوانب هى الأكثر صحية للعمود الفقرى والرقبة، طالما لن تستخدم الكثير من الوسائد، ومع ذلك فإن أكثر اللذين ينامون على ظهورهم يقومون بالشخير أثناء النوم، وتزداد فرص الإصابة بحالة الآبنيا، أو توقف التنفس أثناء النوم.


النوم على الظهر والذراعين مرفوعين إلى أعلى تسمى وضعية نجمة البحر، وهى أيضاً صحية جداً للظهر، ووضعية الذراعين إلى أعلى تساعد كثيراً فى محاربة التجاعيد والبثور فى الوجه، ومع ذلك فهى مثل وضعية النوم على الظهر، حيث يزداد فيها الشخير والارتداد الحمضى.


أيضاً تتسبب وضعية الأذرع المرفوعة فى الضغط على الأعصاب، مما يسبب الألم فى الأكتاف.

أما النوم على البطن هى وضعية مفيدة للمساعدة على سهولة الهضم، ولكنك ستضطر إلى تحريك رأسك على الجهتين للتنفس، مما يضغط بالتالى على رقبتك، هذه الوضعية أيضاً تتسبب فى الإصابة بالآبنيا وتقوس العمود الفقرى، لأنه غير مسنود عند النوم بهذه الطريقة.

وضعية الجنين في النوم وهي التقوس أثناء النوم فى وضعية الجنين قد يكون مريح لبعض الوقت، ولكنه يتسبب فى آثار سلبية على الظهر والرقبة.

 قد تتسبب وضعية الجنين أيضاً فى مشاكل فى التنفس أثناء النوم، هذه الوضعية مفيدة إذا كنتِ تعانين من الشخير أو فى أثناء الحمل.


النوم على الجانب مع الذراعين على الجانبين هذه الوضعية تؤمن للعمود الفقرى أفضل وسيلة ليكون فى وضعه الطبيعى، تساعد هذه الوضعية فى التقليل من آلام الظهر والرقبة، بالإضافة إلى التقليل من الإصابة بالآبنيا، ومشكلة هذه الوضعية تكمن فى مساعدتها فى تكون تجاعيد الوجه وترهل الثديين للسيدات.

النوم علي الجانب مع الذراعين إلى الخارج مميزات هذه الوضعية مماثلة للوضعية السابقة للنوم على الجانب، لكنها قد تتسبب فى آلام فى الكتف والذراع بسبب الضغط، الذى قد يحول دون تدفق الدم بشكل صحيح للأطراف.

النوم على الجانب الأيمن هو الصحيح، أما النوم على الجانب الأيسر يرهق أعضائك الداخلية مثل الرئة، الكبد، والمعدة، أثناء الحمل.

 الاستناد على الوسادة بغض النظر عن وضعية النوم، بالتأكيد ستتحسن كفاءة النوم لديكِ عند الاستعانة بوسادة ليستند إليها جسمك، ويفضل وسادة صغيرة أسفل الظهر وتحت الرقبة.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتخذ الإنسان عدة وضعيات وهو نائم، بحسب ما ترتاح له جوانبه، إلا أن هناك بعض الوضعيات التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي، نتيجة النوم الخاطئ، فالنوم على الظهر والذراعين على الجوانب هى الأكثر صحية للعمود الفقرى والرقبة، طالما لن تستخدم الكثير من الوسائد، ومع ذلك فإن أكثر اللذين ينامون على ظهورهم يقومون بالشخير أثناء النوم، وتزداد فرص الإصابة بحالة الآبنيا، أو توقف التنفس أثناء النوم.