في هذه البقعة وقعت أحداث قصة "أهل الكهف " وهكذا كانت نهايتهم

الخميس، 26 سبتمبر 2019 08:52 م
قصة-اهل-الكهف
تفاصيل قصة اهل الكهف .. ممتعة

في إحدى القرى الأردنية تدعي "الرقيم " أو الرجيب كما يطلق عليها  كان اهلها وملكها يعبدون الالهة "أصنام " ولايرضون أحد أن يمسها فكان الفتية التي ورد ذكرهم في سورة الكهف امنو بالله ورفضوا السجود لهذه الالهة فأنكراالفتية على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم أن يقيموا الحجة على وجود آله غير الله. 

وفي هذه الأجواء قرر الفتية ان يخرجوا من المدينة لكي ينجوا من قومهم ويذهبوا الى مكان آمن يستطيعون فيه عبادة الله وحده لا شريك له ووجدوا ضألتهم في كهف لجأوا اليه فناموا به كما ورد في القران ثلاثمائة وتسع سنين تقريبا .

وبعد هذه الحقبة الزمنية الطويلة استيقظ الفتية من النوم وهم بكامل هيئتهم الأولي فتساءل عدد منهم عن المدة التي مكثوها وهم نيام , لكنهم يعانون الجوع وكانوا يملكون بعض النقود التي كانت متداولة في زمانهم .

وفي هذه اللحظة ارسلوا احدهم بورقهم هذا "أموال" إلى المدينة لكي يجلب لهم الطعام لكنه تفاجأ بالمدينة وقد تغيرت وليست كما كانت عليه حين غادروها فوجد احد الباعة ودفع اليه النقود فتعجب البائع من النقود التي بحوزته فذهب به وبالنقود التي بحوزته إلى سلطان المدينه.

وعندما رأي السلطان الرجل في هيئته وما معه من نقود تعجب السلطان ايضا منها فقرر أن يذهب ليرى الكهف وبقية الفتية فذهب وعرف ان ما قد حدثت لهم معجزة, ولكن لم يلبث الفتية الا ماتوا جميعهم في نفس الوقت. 


موقع قصة أهل الكهف في القران

أحداث اهل الكهف وردت في سورة الكهف في الايات من 9-26. قال الله تعالى بدء من قوله تعالي : أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفوَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12)

أيات القصة متعددة وتطرقت لتفاصيل مهمة في قصة أهل الكهف ومنها قوله تعالي "نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) ألي قول الله :قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا"الأية 26

اضافة تعليق