توقيت صلاة الوتر في وقت المغرب لمن جمع بين المغرب والعشاء.. مجمع البحوث يحدده

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 04:47 م
صلاة الاستخارة
هذا التوقيت الشرعي لصلاة الوتر


السؤال :ما وقت صلاة الوتر إذا صليت المغرب والعشاء جمع تقديم؟


الجواب

 
لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل في فتوي لها  نشرتها علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي موضحة في البداية أن  السفر – بشروطه - من أسباب الجمع بين الصلوات على قول جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة فيجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء تقديماً أو تأخيراً،

وأوضحت  اللجنة أن الفقهاء  اختلفوا في وقت صلاة الوتر على قولين الأول:  ما ذهب الشافعية والحنابلة إليه من  أن وقت الوتر يبدأ من بعد أداء صلاة العشاء, ومن ثمَّ فإذا صلى المغرب والعشاء جمع تقديم فيجوز له أن يصلي الوتر ولو قبل العشاء.
أما القول الثاني بحسب لجنة الفتوي فقد ذهب الحنفية والمالكية إلى أن الوتر يبدأ وقته من مغيب الشفق فلو صلى المغرب والعشاء جمع تقديم فلا يجوز صلاة الوتر قبل أذان العشاء.

وبناء على من سبق طبقا لفتوي مجمع البحوث : فإنَّ الجمع بين القولين يقتضى القول بأن من استطاع أن يوتر بعد دخول وقت العشاء كان خروجاً من خلاف العلماء وهو مستحب لمن لم يخشى على نفسه غلبة النوم لا سيما في السفر وهو مظنة المشقة.

وفق فتوي مجمع البحوث :فأما من غلب على ظنه أنه ينام قبل العشاء أوتر قبلها, وفى كل خير. وفى الحديث عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ).







اضافة تعليق