أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كورونا

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

"موسى" دعا بهذا الدعاء.. فوجد الذئب يحرص الغنم

بقلم | superadmin | الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 - 11:32 ص

قال الله تعالى: "وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى".


وقال علي رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: من اتقى الله عاش قويا وسار في بلاد الله آمنًا.


 وقال لقمان لابنه أي الخصال خير قال الدين قال فإن كانت اثنتين قال الدين والمال قال: فإن كانت ثلاثا قال الدين والمال والحياة قال فإن كانت أربعة فزاد حسن الخلق قال فإن كانت خمسا فزاد السخاء قال فإن كانت ستا فقال يا نبي الله إذا اجتمعت فيه الخمس خصال فهو تقي ونقي ولله ولي ومن الشيطان بري.


وكان لقمان عليه السلام حكيما وأول حكمته أن قال طول الجلوس على الخلاء يؤذي الكبد ويورّث الناثور.. وقال ضرب الوالد لولده كالمطر للزرع.


 وخرج موسى عليه السلام يرعى غنمه فانتهى إلى واد كثير الذئاب فأدركه التعب والنوم فبقي متحيرًا إن اشتغل بالغنم عجز عن ذلك من غلبة النوم والتعب، وإن نام غدرت الذئاب على الغنم، فرمق بطرفه إلى السماء، وقال أحاط علمك، ونفذت إرادتك وسبق تقديرك، ثم وضع رأسه ونام، فلما استيقظ وجد ذئبًا واضعًا عصاه على عاتقه، وهو يرعى الأغنام، فتعجب من ذلك، فأوحى الله إليه يا موسى كن لي كما أريد أكن لك كما تريد.


وركب قوم سفينة في البحر، فظهر لهم شخص على وجه الماء وقال منى كلمة أبيعها بألف دينار فقال أحدهم هذه الألف دينار، فقال اطرحها في البحر فطرحها، فقال قل ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب، فقالها احفظها جيدًا، فلما حفظها انكسر المركب وبقي الرجل على لوح يقرأ الآية، فرماه الموج في جزيرة فوجد فيها امرأة جميلة، فسألها عن أمرها، فقالت: أنا من بلد كذا وكل يوم يطلع من البحر جني في وقت كذا فيراودني عن نفسي فيحفظني الله منه، فقال اجعليني في مكان أراه ولا يراني، ففعلت فلما طلع الجني من البحر ورآه قرأ الآية فالتهب نارًا ففرحت المرأة بذلك، ثم أخذت المرأة بيد الرجل إلى كهف فيه من الجواهر واللؤلؤ شيء كثير، فمرت بهما سفينة فأشاروا إليها، فقصدهما أهلها وأخذ كل واحد من الجواهر واللؤلؤ ما لا يعلمه إلا الله تعالى.

اقرأ أيضا:

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

دعاء قضاء الحوائج:


قال الداعية الدكتور عمرو خالد إنه من بين الأدعية الكثيرة منذ خلق آدم عليه السلام إلى أن تقوم الساعة اختار الله عز وجل 50 دعاء خلدها في القرآن الكريم، وأن هذه الأدعية فيها كل ما يحتاجه الناس في حياتهم إلى يوم القيامة، مثل قضاء الحوائج وإزالة الهموم والشفاء من الأمراض، والرزق وتحصيل العلم، وكأن الله عز وجل يقول لنا إذا كنتم بحاجة لأي أمر فادعوني وهذه الأدعية الخمسون فيها سر الإجابة.


وأضاف الدكتور عمرو خالد في الحلقة الثانية من برنامجه أسرار الأدعية في القرآن - الذي يبثه على "يوتيوب"- أن هذه الأدعية دعا بها الأنبياء في مواقف شديدة الصعوبة وكانت تبدو كأنه لا حل فيها، ولكن الله عز وجل يستجيب لأنبيائه في كل الكروب ولهذا تنتهي آيات هذه الأدعية بقول الله عز وجل :"فاستجبنا له"، وكأن الله عز وجل لعبده ارفع سقف طموحك وأنه لا مستحيل مع قدرة الله، ولكن يجب أن يكون لديك يقين وحسن ظن بالله أنه لن يخذلك وأنه سبحانه وتعالى لن يخلف وعده الذي قال فيه "فادعوني أستجب لكم"، فهو لا يخلف الميعاد.


وتابع خالد حديثه قائلاً: دعوة اليوم هي دعوة سيدنا موسى عليه السلام التي قال فيها (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)، فهو دعاء الحوائج لكل إنسان يحتاج إلى أي أمر سواء مال أو أولاد أو نجاح بالدراسة، مؤكداً أن الله عز وجل يستجيب لهذا الدعاء طالما أنك تدعوه بيقين وتعمل وتسعى من أجل تحقيق هدفك في الحياة.


وقص الدكتور عمرو خالد الظروف التي كان فيها كليم الله موسى عليه السلام عندما دعا بهذا الدعاء، حيث وصل إلى مدين وهو بلا عمل وبلا مال وبلا زوجة، وهذا حال شباب كثير اليوم، فدعا بهذا الدعاء (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)، وكانت النتيجة سريعة ومباشرة في قول الله عز وجل(فجاءته إحداهما تمشي على استحياء)، فتزوج واحدة من الفتاتين وحصل على عمل مع والدهما واستمر في عمله 10 سنين، وهكذا استجاب الله لموسى عليه السلام وحقق له كل ما دعا به في يوم واحد.


وأضاف خالد: كرر هذا الدعاء كل يوم وادع به 100 مرة سواء على السبحة أو في سجودك، واذكر حاجتك في الدعاء سواء عمل أو زواج أو طلب الذرية وغيرها من كل أمور الحياة، ولا تستحي من أن تدعو الله ولو بطلب جديد كل يوم فلن تكون طماعاً، ولكنك بدعائك وطلبك الجديد كأنك تشكر الله على استجابته لدعائك السابق.


وأنه كلما استشعرت فقرك إلى الله وذهبت إليه بتذللك وفقرك يمدك بعزه وغناه، وقل له يا غني من للفقير إلا أنت يغنيك، وقل له يا عزيز من للذليل إلا أنت يعزك، قل له يا قوي من للضعيف إلا أنت يقويك.




الكلمات المفتاحية

وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى دعاء قضاء الحوائج موسى عليه السلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الله تعالى : " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى".