أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

عمر بن الخطاب وحرمة المال العام .. هكذا خلع رادءه وجري وراء ابل الصدقة

بقلم | علي الكومي | الاثنين 23 سبتمبر 2019 - 05:08 م

عمر بن الخطَّاب بن نفيل العدويُّ القرشيُّ  كان يلقب بأبي حفص كان يلتقي مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤيّ.. الخليفة الثاني للمسلمين فاروق الأمة الذي فارق الله باسلامه بين الحق والباطل وهو الخليفة التي تمددت في عهده الدولة الإسلامية لتصل إلي العراق والشام ومصر وغروب شمس الامبراطورتين الرومانية والفارسيةوبدء بشائر الفتح لبلاد المغرب

فاروق الأمة كان من أشد المعادين للإسلام حتي من الله عليه بالإسلام في دار سعيد بن زيد زوج اخته فاطمة بنت الخطاب حيث قرأ آيات سورة طه وذهب إلي إلي دار الأرقم بن ابي الأرقم في العام السادس للرسالة وكان عمره ستٌّ وعشرون سنةً تقريبًا

عمر بن الخطاب هكذا أسلم

وكان اعتناق سيدنا عمر عزَّ الإسلام، فهاجر جهرًا، وشَهِدَ بدرًا وأحدًا والمشاهد كلَّها، وهو أول خليفةٍ دُعِيَ بأمير المؤمنين، وأول مَن كتب التاريخ للمسلمين، وأول مَن جمع الناس على صلاة التَّراويح، وأول مَن عسَّ في عملِه، وفتح الفتوح، ووضع الخراج، ومصَّر الأمصار، واستقضى القضاة، ودوَّن الدِّيوان، وفرض الأعطيةَ، وحجَّ بأزواج رسول الله في آخر حجَّةٍ حجَّها.

عمر بن الخطاب كان  شجاعًا مهابًا، فكان إسلامه عزًّا، فعنِ ابن عمر قال: لما أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم تعلم قريشٌ بإسلامه، فقال: أي أهل مكة أفشى للحديث؟ فقالوا: جميل بن معمر الجمحي، فخرج إليه وأنا أَتبعُ أثرَه، أعقِلُ ما أرى وأسمع، فأتاه، فقال: يا جميل إني قد أسلمت.. فقال: فوالله ما ردَّ عليه كلمةً، حتى قام عامدًا إلى المسجدِ، فنادى أندية قريش، فقال: يا معشر قريش إن ابن الخطاب قد صبأ

وذات يوم خرج الخليفة الراشد الثاني   في يوم شديد الحرارة يجريمهرولا يتلفت لأحد وكأنه لا يري الإ الوصول إلي مراده وهدفه فقط دون أن يعبأ حتىبمن ينادون عليه .

وأثناء انطلاق فاروق الأمة لمحه ذا النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه فسأل خادمه: من هناك يجرى هكذا؟! قال الخادم: إنه أمير المؤمنين عمر.

سيدنا عمر وأبل الصدقة

وفي هذه اللحظة فنادى عليه عثمان: يا أميرا لمؤمنين.. يا أمير المؤمنين.. لم تجري هكذا؟! فرد عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لقد شرد بعير من بعيرالصدقةوهنا تدخل سيدنا عثمان مخاطبا ابن الخطاب : تعال يا أمير المؤمنين إلى الظل وتناول كوبا من الماء البارد وسأرسل خادمي وراءها.

ولكن الفاروق عمر لم يستمع لمطلب سيدنا عثمان بل علي العكس رد قائلا  بكل خوف ووجل: دعني يا عثمان فأنا من سأسأل عنها أمام الله... ثم تابع سعيه وراء الدابة .

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه

الفاروق عمر خلع رداء الخلافة وهرع وراءالدابة بنفسه خوفا من يوم الحساب وحفاظا علي المال العام وهو ما تكرر في موقف اخرعندما اقترض من آحاد المسلمين وتحت يده مال الدولة إذ أرسل عمر رضي الله عنه إلى عبدالرحمن بن عوف يقترض منه أربعمائة درهم، فقالعبد الرحمن: أتقترض مني  وعندك بيت المال، ألاتأخذ منه ثم تردّه ؟.

 عمر ابن الخطاب رد علي الصحابي المبشر بالجنةقائلا : إني أتخوّف أن يصيبني قدري، فتقول أنت وأصحابك: أتركوا هذا لأمير المؤمنين؟.حتى يؤخذ من ميزاني يوم القيامة، ولكني اقترضتها  منك فإذا متّ جئت فاستوفيتها من ميراثي ..


الكلمات المفتاحية

عمر بن الخطاب الخليفة الراشد الثاني سيدنا عمرو وابل الصدقة عمر بن الخطاب وخلع رداء الخلافة عمر وعبدالرحمن بن عوف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الخليفة الراشد الثاني سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج في يوم شديد الحرارة يجري مهرولا يتلفت لأحد وكأنه لا يري الإ الوصول إلي مراده وهدفه فقط دون أن يعبأ حتى بمن ينادون عليه .​