رش الملح في أركان البيت لدفع العين والسحر.. هل يجوز؟

السبت، 14 سبتمبر 2019 12:15 ص
رش الملح في البيت

اعتقادات كثيرة يعتقدها البعض في دفع العين والحسد، تخضع بعض هذه الأفكار لتجارب الناس الشخصية وربما عادات توارثها الأبناء عن الآباء.. من هذه رش الملح في أركان البيت لدفع وساوس الشيطان.. فهل ثبت ذلك شرعا؟
الجواب:
تؤكد لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أنه لا نعلم ما يفيد من ناحية الشرع أو العقل أو التجربة كون الملح يفيد في طرد الحسد والشياطين، وقد قرر أهل العلم أنه لا يجوز للمسلم أن يجعل شيئًا سببًا لجلب نفع أو دفع ضر إلا ما ثبت شرعًا أو حسًا أنه كذلك، قال الشيخ صالح آل الشيخ: اعتقادات الناس في دفع العين لا حصر لها، والجامع لذلك أن كل شيء يفعله الناس بما يعتقدونه سببا وليس هو بسبب شرعي ولا قدري فإنه لا يجوز اتخاذه.

وذكرت قول الشيخ علي محفوظ ـ رحمه الله ـ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع: ومنها ـ أي من البدع ـ ما يعمل في اليوم السابع من الولادة وليلته من تزيين نحو الإبريق بأنواع الحلي والرياحين من رشح الملح وإيقاد الشموع والدق بالهون ونحوه من الكلمات المعروفة، ثم تعليق شيء من الحبوب مع الملح على الطفل.

وأوضحت، أن من وضع الملح ظنا منه إفادة ذلك في طرد الشياطين عن جهل منه أو مقلدًا في ذلك من يثق به من أهل العلم والاستقامة، فهو معذور، والأولى أن يجتنبه في المستقبل.

اضافة تعليق