أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

احذر أن تكون منهم.. تعرف على صفات المنافقين كما وردت في القرآن

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 06 سبتمبر 2019 - 02:01 م

النفاق من الصفات التي حذر منها القرآن الكريم في قول الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنيَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ }،وذلك إما لمنفعة يريد أن يحصل عليها، أو لشهوة يريد أن يفضها، أو لضعف نفس.
وقد بين الله سبحانه وتعالى، صفات كل من المؤمنين والمنافقين والكافرين، فقال عن المؤمنين :"الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّارَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَوَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)  أُولَٰئِكَعَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖوَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ".

 وعن الكافرين وصفهم الله تعالى بقوله : {خَتَمَاللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖوَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .

المنافقون عرف الله صفاتهم في ثلاث عشرة آية متتابعة لخطورتهم على الدين، خاصة وأن المنافق أشد خطرًا على الدين من الكافر، لأن المنافق يتظاهر أمامك بالإيمان، لكنه يبطن الشروالكفر، وقد تحسبه مؤمنًا فتطلعه على أسرارك فيتخذها سلاحًا للطعن في الدين.

فما هي صفات المنافق؟

الإنسان المنافق شخص فقد السلام مع مجتمعه وفقد السلام مع نفسه، فهو يقول بلسانه ما ليس فيقلبه، يظهر غير ما يبطن، ويقول غير ما يعتقد ويخشى أن يكشفه الناس فيعيش في خوفعميق، ومن صفاته الآتي:

تناقض طباع المنافق :

فالمنافق يعتقدأن ذلك شيء مؤقت سينتهي، ولكن ذلك التناقض يبقى معه إلى آخر يوم في حياته فيالدنيا، ثم ينتقل معه إلى الاخرة فينقض عليه ليقوده إلى النار ، كما جاء في قولهسبحانه وتعالى : {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ۖ قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَخَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }.

فالسلام الذي كانوا يتمنونه لم يحققوه لا في حياتهم ولا في آخرتهم ، فلسان المنافق يشهد عليه،ويداه تشهدان عليه ، ورجلاه تشهدان عليه والجلود تشهد عليه ، فماذا بقي له ؟..بينه وبين ربه تناقض ، وبينه وبين آخرته تناقض ، وبينه وبين الكافرين تناقض ، يقول لسانه ما ليس في قلبه .

 يبطن عكس ما يظهر:
لقد وصفهم الله في كتابه : { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِالْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ } ، وهذه أول صفات المنافقين في القرآن ، يلعنونالإيمان وفي قلوبهم كفر، لذلك إذا ذهبوا للصلاة لا تكتب لهم، لأنهم يتظاهرون بهاولا يؤدونها عن
إيمان.

وإذا أدواالزكاة، فإنها تكون عليهم حسرة، لأنهم ينفقونها وهم لها كارهون ، لأنها في زعمهمنقص من مالهم ، لا يأخذون عليها ثوابًا في الآخرة وإذا قتل واحد منهم في غزوة ،انتابهم الأسى ، لأنهم أهدروا حياتهم ولم يقدموها في سبيل الله ، وهكذا يكون كل مايفعلونه شقاء بالنسبة لهم .

شقاء المنافقين في الدنيا والآخرة:

أما المؤمنفحين يصلي أو يؤدي الزكاة أو يستشهد في سبيل الله فهو يرجو الجنة ، وأما المنافقونفهم يفعلون كل هذا ولا يرجون شيء ، فكأنهم بنفاقهم قد حكم الله عليهم بالشقاء فيالدنيا والآخرة ، فلا هم في الدنيا لهم متعة المؤمن ، فيما يفعل في سبيل الله ،ولا هم في الآخرة لهم ثواب المؤمن فيما يرجو من الله ، وقد قال تعالى :{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْوَمَا يَشْعُرُونَ }.

حمق تفكيرهم:
صفة تدل على غفلتهم ، فإنهم يحسبون بنفاقهميخدعون الله والله خادعهم، والله سبحانه وتعالى يقول : { وَإِن تَجْهَرْبِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى } .

فلا يوجد مخلوق يستطيع أن يخدع خالقه ولكنهم من غفلتهم يحسبون أنهم يستطيعون خداع الله عز وجلجلاله، وفي تصرفهم هذا لا يكون هناك سلام بينهم وبين الله ، بل يكون هناك مقت وغضب.

الاعتقاد بخداع المؤمنين :

يحسبون أيضًاأنهم يخدعون المؤمنين، بأن يقولوا أمامهم ما غير ما يبطنون، ولكن هذا الخداع شقاء عليهم لأنهم يعيشون في خوف مستمر وهم دائما في قلق أو خوف من انهم يكشفون المؤمنون، أو يستمعوا إليهم في مجالسهم الخاصة ، وهم يتحدثون بالكفر ويسخرون من الايمانولذلك إذا تحدثوا لابد أن يتأكدوا أولًا من: أن أحدا من المؤمنون لم يسمعهم، ويتأكدوا ثانيًا : من أن أحدا من المؤمنون لن يدخل عليهم وهم يتحدثون ، والخوف يملأ قلوبهم أيضًا وهم مع المؤمنين، فكل واحد منهم يخشى أن تفلت منه كلمة تفضح نفاقه وكفره .

 يخادعون أنفسهم:

هذه الصفةذكرها الله سبحانه وتعالى بقوله: {وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمبِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ}.

 وقوله تعالى : {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَقَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ }، فقد جاءالمنافقون إلى رسول الله ليشهدوا بصدق رسالته والله تعالى يعلم أن هذه شهادة حقوصدق لأنه جل جلاله يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صادق الرسالة ولكنه فيالوقت نفسه يشهد بأن المنافقون كاذبون.

المنافقون كاذبون:

ذلك لأنهم يقولوا بألسنتهم ماليس في قلبوهم ، فهم شهدوا بألسنتهم فقط أن محمد رسول الله ولكن قلوبهم منكرة لذلك مكذبة له ، ولأن الصدق هو أن يوافق الكلام حقيقة ما في القلب ،وهؤلاء كذبوا في شهادتهم لرسول الله لم يكونوا يعبرون عن واقع في قلوبهم ، بلقلوبهم تكذب ما يقولون .

المنافقون مرضى:

يقول تعالى فيكتابه الكريم : {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } ، فالله سبحانه وتعالى شبه ما في قلوب المنافقين بأنه مرض والمرض أولًا : يورث السقم ، فكأنقلوبهم لا تملك الصحة الايمانية التي تحيا بالقلب فتجعله قويًا شابًا ، ولكنهاقلوب مريضة ، فلماذا كانت مريضة ؟ ، لقد أتعبها النفاق وأتعبها التنافر مع كل منحولها وأحست أنها تعيش حياة يملؤها الكذب فاضطراب القلب جعله مريض .

قلوبهم خائفة:

المنافقون لايدخل نور الايمان في قلوبهم ، لذلك فهي قلوب ضعيفة ليس فيها القوة اللازمة لمعرفةالحق ، وهي قلوب خائفة من كل ما حولها ، مرتعبة في كل خطواتها ، مضطربة بين ما في القلب وما على اللسان.

لذلك فإذا دخل هؤلاء المنافقين في معركة في صفوف المسلمين ، فأول ما يبحثون عنه هو الهرب من المعركة أو مخبأ يختفون فيه ولا يراهم أحد ، وقد قال تعالى في كتابه الكريم :{لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَّوَلَّوْا إِلَيْهِوَهُمْ يَجْمَحُونَ } .

 عقاب المنافق في الآخرة:

{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا} .



الكلمات المفتاحية

صفات المنافقين من هم المنافقون المنافقون ذكرهم الله في القرآن التوبة من النفاق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النفاق من الصفات التي حذر منها القرآن الكريم في قول الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ }، وذلك إما لمنفعة يريد أن يحصل عليها، أو لشهوة يريد أن يفضها، أو لضعف نفس.