Advertisements

مع اقتراب موسم الدراسة.. كيف تستعيد نظام النوم الصحي لطفلك؟

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 11:40 ص
مع انطلاق موسم الدراسة


 مع اقتراب الموسم الدراسي، اعتاد الكثير من أطفالنا على السهر أمام أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ووسائل التسلية والترفيه، وهذا يضر بصحتهم الجسدية والعقلية، خاصة مع العودة إلى المدارس، إذ يضطرون للاستيقاظ باكرًا للالتحاق بمدارسهم.

 وبحسب تقرير نشره موقع "24" الإماراتي، فإنه يحب على الأهل التقيد بمواعيد النوم والاستيقاظ التي يحددها الخبراء، للحفاظ على أطفالهم، وتعزيز قدراتهم الإدراكية والمعرفية في الحصص الدراسية.

ويختلف الموعد المثالي لنوم واستيقاظ الأطفال بحسب العمر، فكل مرحلة عمرية تحتاج إلى متطلبات جسدية مختلفة عن المرحلة الأخرى.



فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل في الـ 5، ويجب أن يستيقظ في 6:15 صباحاً، فمن الضروري أن ينام في الـ 7:00 مساءً، في حين أن طفل العاشرة يجب أن ينام في 8:15 ليستيقظ في نفس الموعد.

ويجب أن يحصل الرضع بين عمر 4 و 12 شهراً على 12 إلى 16 ساعة من النوم، وأن يحصل الأطفال بين عام واحد وعامين على 11 إلى 14 ساعة نوم، والأطفال بين 3 إلى 5 أعوام، على 10 إلى 13 ساعة نوم، وبين 6 و12 عاماً على ما بين 9 و 12 ساعة في الليلة.

في حين يجب أن ينام المراهقون بين 8 و 10 ساعات في الليلة.

وينصح المختصون بثلاث قواعد لتحسين نوم طفلك، وهي:

القاعدة الأولى: اتباع روتين معين للنوم، وذلك عبر عدة خطوات، مثل:

تحديد موعد ثابت للنوم، بين الساعة 7:30 و8:30 مساء.

ربط موعد النوم بشيء محبب للطفل، مثل سماع قصة أو موسيقى.

تحميم الطفل قبل النوم، شريطة أن لا تتجاوز مدة الحمام عشر دقائق.

إلباس الطفل لباسًا محددًا للنوم.

وجبة الطعام الأخيرة (العشاء) يجب أن تكون قبل نصف ساعة على الأقل من وقت النوم.

القاعدة الثانية: التعرض للشمس وممارسة الحركة خلال النهار، إذ كلما تحرك الطفل أكثر وتعرض أكثر للشمس، نام بشكل أفضل في الليل.

القاعدة الثالثة: إعطاء قيلولة للطفل خلال وقت النهار، إذ تساعد على تنظيم نوم الطفل في الليل. مع الإشارة هنا إلى أن الأطفال من عمر ستة أشهر إلى ثلاث سنوات يحتاجون من قيلولتين إلى ثلاث خلال النهار.



اضافة تعليق