أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لصيام عاشوراء مراتب ثلاثة .. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال | الاربعاء 04 سبتمبر 2019 - 07:06 م

من الأيام التي فضل الله تعالى صيامها يوم العاشر من شهر المحرم، وهو يوم عاشوراءاليوم الذي نجا الله فيه موسى عليه السلام من بطش فرعون.

ولصيام هذا اليوم مراتب ثلاثة ذكرها ابن القيّم في كتابه زاد المعاد، فقال: (فمراتب صومه‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع).
 ومما يدل على أفضيلة صيام هذا اليوم واستحباب أنيصام معه يوم قبله (تاسوعاء)، ما ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّه قال: (حينصام رسول ‏الله - صلّى الله عليه وسلّم - يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسولالله: إنّه يوم تعظّمه ‏اليهود والنّصارى! فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فإذاكان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتىتوفّي رسول الله صلّى الله عليه ‏وسلّم) رواه مسلم.
وتظهرالحكمة من عدم إفراد صوم عاشوراء لمخالفة اليهود والنصارى فعن ابن عباس، أنّ النّبي- صلّى الله عليه وسلّم - قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماًبعده).


موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من الأيام التي فضل الله تعالى صيامها يوم العاشر من شهر المحرم، وهو يوم عاشوراء اليوم الذي نجا الله فيم موسى عليه السلام من بطش فرعون.