أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أبو البشر الثاني وقوم عصو الله فأغرقهم .. وهكذا نجي المؤمنون

بقلم | علي الكومي | الاحد 01 سبتمبر 2019 - 06:01 م

نوح عليه السلام جاء مولده بعد وفاة سيدنا آدم، بمائة وستة وعشرين عاما فيما بحسب إجماع المؤرخين الذين اختلفوا مقدار عمره يوم بعث؛ فقيل: كان ابن خمسين عاما، وقيل: ابن ثلاثمائة وخمسين عاما، وقيل: ابن أربعمائة وثمانين عاما.


سيدنا نوح -عليه السلام- أرسله ليدعو قومه لعبادة الله وعدم الإشراك به، حيث كانوا يعبدون الأصنام، إلّا أنّهم طغوا وتمرّدوا، واستمرّ نوح -عليه السلام- يدعوهم ألف سنةً إلّا خمسين عاماً، لكنّهم لم ينتفعوا من النصح الذي نصحهم إياه، ولم يستجيبوا لأمره،


الأمر لم يقتصر علي عدم الإيمان ولكن قومه اتّهموه بالكذب، وأنكروا نبوته ودعوته، وقالوا بأنّ أتباعه من الفقراء والضعفاء الذين لا رؤية ولا فكر لهم، ولجأ نوح -عليه السلام- إلى عدّة وسائل لدعوتهم من الكلام معهم بلطفٍ.


ومن المهم هنا الإشارة أن سيدنا نوح وهو أوّل رسول أرسله الله إلى الناس؛ لدعوتهم إلى توحيد الله عزّ وجلّ، وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ أي أدريس وينتهي نسبه إلى شيث عليه السلام بن آدم أبي البشر، وعرف قبل النبوّة بالصلاح، والسيرة الحسنة، والاستقامة والخلق الرفيع، ومحبّته بين الناس


أبو البشر الثاني كما يطلق علي سيدنا نوح ذكر في القرآن الكريم في 43 موضعاً، وكانت في القرآن الكريم سورة باسمه "سورة نوح"؛ لأنّه تحمل الأذى الكبير من قومه؛ صنّفه الله سبحانه وتعالى مع الرسل أولي العزم .


الله تعالي سبحانه وتعالي بعث النبي نوح عليه الصلاة والسلام إلى قوم "بني راسب"، وكانوا من عبدة الأصنام؛ فأمر الله سبحانه وتعالى النبيّ نوح عليه الصلاة والسلام بتبليغ رسالة الوحدانيّة، والدعوة إلى الله، حيث أخذ يدعو في قومه 950عاما ، لقوله تعالى: "فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إلَّا خَمْسِينَ عَاماً" "سورة العنكبوت: 14"


نوح عليه الصلاة والسلام كان يدعو قومه بالليل والنهار، ويحذّرهم من عاقبة النار، ورغم ما تعرّض له من أذىً وعذاب استمرّ في دعوته ولم ييأس من روح الله، وقد اتّبعه القلة من فقراء قومه حيث يقدرون بـ 80 نفساً، وكان من بينهم أبناءه الثلاثة "سام، وحام، ويافث"، أمّا الابن الرابع فلم يتبعه.


قوم سينا نوح عليه الصلاة والسلام أصروا على الكفر والعصيان، والعناد بوجه الحق، وحاربوا كل الضعفاء الذين آمنوا مع نوح، وبعد أن يئس نوح عليه الصلاة والسلام من إيمان قومه، دعا عليهم فقال: "وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا*إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا" نوح: 26 27،


ربنا تبارك وتعالي استجاب لدعاء نوح، واوحى إليه أن يصنع سفينة، حيث قال الله تعالى: "وَأُوحِيَ إِلى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آَمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ وَاصْنَع الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ" هود: 36 37.


الله سبحانه وتعالى أصدر الأوامر لنوح بأن يركب في السفينة، ومن معه من قومه الذين اتّبعوه، وأن يأخذ معه زوجين اثنين من كلّ صنف من النباتات والحيوانات، وعندما حلّ عذاب الله، وتفجّرت الأرض بالماء المنهمر، نادى نوح ابنه كنعان ليركب معه، لكنه رفض وقال بأنه سيحتمي بأحد الجبال، فرد عليه نوح قائلاً: "...لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ" "هود: 43".


بعد رفض كنعان ابن يوسف الركوب مع نبي الله أغرقه الموج والذين كفروا معه، وسارت السفينة مخترقة الأمواج حتى أنتهت عند جبل الجودي، وتزوّج من كان مع نوح وتكاثروا وعاشوا بسلام، حتّى ملأوا الأرض جميعها، فسمّي سيّدنا نوح بأبي البشر الثاني.


درس في الإصرار واليقين


بعث الله تعالى نبيه نوحًا عليه السلام لقومه يدعوهم لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام التي اخوها آلهة من دون الله تعالى.

بذل نبي الله جهة في إيصال دعوته بكل طريق ولم يمل فاعلن لهم القول وأسر كما أنه جاءهم ليلا ونهارا وظل ثابتا على إبلاغه دعوته رغم كيدهم وإصرارهم في تكذيبه والصدر عنه.


 نوح عليه السلام من أنبياء الله تعالى الذين خصهم الله بأنهم من أولي العزم من الرسل.. صبر على قومه واحتمل أذاهم ونوع له أساليب الدعوة رغم إصرارهم على الصد عنه وعن دعوته


ولقد سجل القرآن الكريم هذه المحاورات بين نوح عليه السلام وقومه في أوئل سورة سميت باسمه عليه السلام قال تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا*فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا*ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا*ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا).

ولقد امتدت مدة دعوته رضي الله عنه لقومه لألف سنة إلا خمسين عاما، ومع ذلك لم يجبه لدعوته إلا قليل، ولذا امره الله تعالى ألا يبتئس بما كانوا يصنعون وأن يصنع سفينة يجمع فيها من أجابه ليغرق الله تعالى البلقين ومنهم ابنه وزوجته اللذين رفضا دعوته للتوحيد.وقد حوت قصة نبي الله نوح عليه السلام على عدد غير قليل من الدروس والعبر اهمها صبره عليه السلام في إبلاغ دعوته وإصراره وتغييره الوسائل والأوقات أيضًا ظهر فيها حرصه عليه السلام على الشجاعة في إبداء الرأي وتقديم الإرشاد والنصح دون خوف أو ملل.

ومن الدروس أيضا وهو ما يمكن ان نتفع بها الدعاة إلى الله في هذا الوقت اشتمال الدعوة على الترهيب والترغيب والدعوة لإعمال العقل والتفكر والنظر إلى المآلات.


الصبر وحب الناس


يقول الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن قصة سيدنا نوح عليه السلام تعلم الصبر وحب الناس.


وحدد "خالد"، في مقطع فيديو عبر قناته على موقع "يوتيوب" "قصة نوح عليه السلام .. قصة هتعلمك الصبر وحب الناس في 5 خطوات"، على النحو التالي:

1ـ سيدنا نوح أبو البشر الثاني بعد آدم عليه السلام، جاءت قصته في 12 سورة بالقرآن الكريم كلها مكية منها سورة باسمه هي سورة نوح كلها تعلمك الصبر في الحياة.

2ـ عاش نوح عليه السلام 950 سنة ومع ذلك لم يؤمن به إلا عدد قليل جدًا يقول الله سبحانه وتعالى {وما أمن معه إلا قليلا}.. قيل إن أقصى عدد آمن به هو 80 فردًا فقط طوال الـ 950 سنة.. فهي دعوة للصبر والإصرار بلا يأس أو عنف حتى لو لم تحقق أي نتائج.. فتخيل صبره وإصراره بدون ملل أو عنف طوال هذه المدة.

3ـ صبر سيدنا نوح على أشياء كثيرة جدًا.. صبر على مكر وتكذيب وأذى من قومه مثلما قال القرآن الكريم عنهم {ومكروا مكرًا كبارًا}.. صبر على سخرية قومه يقول الله سبحانه وتعالى {وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه}.. كما أنه صبر على عدم تحقق أي نتائج {وما آمن معه إلا قليل}.. وصبر أيضا على عدم إيمان زوجته وتكذيبها له ومع ذلك صبر عليهم ولم يكن عنيف معها ولم يطلقها، وصبر أيضا على كفر ابنه يقول الله {قال يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين}.. كما صبر على فقد ابنه لأنه غرق في الطوفان يقول الله {وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.

4ـ ومع ذلك ظل سيدنا نوح عليه السلام مصر على دعوة قومه بكل الوسائل الممكنة في عصره يقول الله {قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارًا}.. {فلم يزدهم دعائي إلا فرارًا}.. {ثم إني دعوتهم جهارًا ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارًا}.. فهل عمرك شوفت إصرار أكثر من ذلك وكل هذا من غير أي عنف أو تشدد.

5ـ سيدنا نوح لم يصنع قارب لينجو فيه هو وأهله بس لكنه صنع سفينة كبيرة استمر بناءها سنين طويلة لأنه يريد إنقاذ أكبر عدد من الناس حتى لو كانوا أعداؤه، فهذه هي نفسية المؤمن المحب للناس، لم يتمنى لهم الغرق بل بنى سفينة وليس قارب نجاة لعلهم ينجو جميعًا.

وخلص الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إلى أن ملخص القصة هو أنها تعلمك الصبر وحب الناس.. وافتكر دائمًا ثواب الصبر في القرآن الكريم يقول الله سبحانه وتعالى {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} ويقول {وبشر الصابرين} ويقول {إن الله مع الصابرين} ويقول {ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور}ويقول {فصبر صبرًا جميلا}.. يجب أن نتعلم الصبر وحب الناس من سيدنا نوح عليه السلام.




الكلمات المفتاحية

قصة نوح عليه السلام أبو البشر الثاني قصص الأنبياء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نوح عليه السلام جاء مولده بعد وفاة سيدنا آدم، بمائة وستة وعشرين عاما فيما بحسب إجماع المؤرخين الذين اختلفوا مقدار عمره يوم بعث؛ فقيل: كان ابن خمسين عاما، وقيل: ابن ثلاثمائة وخمسين عاما، وقيل: ابن أربعمائة وثمانين عاما