الصلاة على النبي.. هكذا يعرفك النبي باسمك يوم القيامة

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 11:05 ص
أسعد لحظة وأجملها


ترى ما هي أجمل لحظة من الممكن أن تمر عليك.. قد يقول قائل، هي لحظة استقبالي أول أبنائي، وقد يقول آخر، هي لحظة نجاحي، ويقول ثالث، هي لحظة زواجي.

وهكذا كل شخص يفسرها كما يشاء، لكن لو تمعنا النظر قليلاً وتفحصنا الأمر، سنجد أن أجمل لحظة هي تلك التي ينادي بها عليك نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، يوم القيامة باسمك، فتقول: وكيف عرفت اسمي يا رسول الله؟، فيقول لك: إن صلاتك عليه كانت تصله، فاللهم صل وسلم وبارك على نبيك الأكرم صلى الله عليه وسلم.

فمما اختص به الله تعالى، نبيه صلى الله عليه وسلم، أنه ليس في القرآن ولا غيره صلاة من الله على غيره، فهي خصيصة اختصه الله بها دون سائر الأنبياء، قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا » (الأحزاب: 56).

وقد روى البخاري في صحيحه من حديث أبي العالية قال: «صلاة الله: ثناؤه عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة الدعاء».

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : «يصلون: يبركون»، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: «من صلى علي صلاة واحدة صلى اللَّه عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات».

وكان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يصر على تعليم أصحابه كيفية الصلاة عليه، لضرورتها وأهميتها، فعن علي بن الحسين: "أنه رأى رجلا يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام، فيدخل فيها فيدعو، فنهاه، وقال: ألا أحدثكم حديثا سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تتخذوا قبري عيدًا، ولا بيوتكم قبورًا، وصلوا علي، فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم».

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء ربع الليل قام فقال : أيها الناس اذكروا الله ، أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاءت الراجفة تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه . فقال أبي بن كعب : فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فما أجعل لك من صلاتي ؟ قال : ما شئت قلت : الربع ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال : ما شئت وإن زدت فهو خير . قلت : أجعل لك صلاتي كلها قال : إذا يكفي همك ويغفر ذنبك.

اضافة تعليق