"الرجالة بتجرب" برنامج يحاكي معاناة المرأة

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 12:16 م
الرجالة بتجرب

تُربي أغلب البيوت المصرية أولادها من منطلق أن "الرجال قوامون على النساء"، دون توضيح معناها الحقيقي لهم، حتى ترسخ في نفوس الذكور فكرة خاطئة وهي أن الإناث لا يمكنهن فعل أي شيء أو مواجهة المتاعب بمفردهن.

وقد حاول الكثير من رواد الأدب والفن تصحيح هذا الفكر المغلوط، والتأكيد على أن لكل من الرجل والمرأة دورًا ورسالة دون أي تعارض أو انتقاص من قدرة الآخر، ففي النهاية الحياة لا تستمر وتكمل إلا بوجود الرجل والمرأة.

برنامج " الرجالة بتجرب" آخر الأعمال التي سلطت الضوء علي أهمية المرأة ودورها وضرورة تغيير النظرة المجتمعية لها وتقدير معاناتها ودعمها ومساندتها.


وهو برنامج اجتماعي من أكثر البرامج انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، وتدور فكرته حول مجموعة من الشباب يحاكون معاناة المرأة على مدار سلسة من الحلقات.



ويقدم " الرجالة بتجرب" الإعلامي الشاب "نور لملوم"، الذي درس الإعلام وتخصص تحديدًا في الإذاعة والتليفزيون لعشقه للتقديم الإذاعي، وعلى الرغم من عمله بمجال الإعلانات، إلا أنه يسعى ليكون ضمن أنجح وأمهر صانعي المحتوى في مصر.

"فكما أنه ليس من السهل أن يكون الذكر رجلًا ويتحمل المسؤولية، فأنه ليس من السهل أيضًا أن تقوم المرأة بدورها وتتأقلم مع معاناتها"، هكذا تحدث لملوم عن برنامجه "الرجالة بتجرب"، موضحًا أن برنامجه يصحح الفكرة المغلوطة، التي تربى عليها أجيال، وهي أن الرجل يمكنه فعل وتحمل أي شيء عكس المرأة.

 وتدور فكرة البرنامج حول تعريض مجموعة من الرجال لبعض المواقف التي قد تقابلها المرأة بشكل يومي في حياتها خلال سلسلة حلقات.

ومن أهم الأفكار التي تناولها البرنامج في حلقاته معاناة المرأة مع ارتداء الكعب العالي، ومعاناتها في الحمل، والولادة، وتربية الأبناء والدورة الشهرية وتقلب حالتها المزاجية وغيرها.

"الرجالة بتجرب" بمثابة حالة تشعر المرأة العربية بانتصار، خاصة في اللحظة التي تري فيها فشل الرجل في أمر يمكنها فعله"، وهو ما أكدته تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي وردود فعل المتابعين الإيجابية عن البرنامج ومضمونه، فكان ذلك سببًا قويًا لاستمرار البرنامج ونجاحه في الانتشار.

 كانت بداية" الرجالة بتجرب" عام 2016، عندما قام لملوم بإنتاج فيديو بعنوان "الرجالة بتجرب الميك آب"، وأخر "البنات بتجرب حلاقة الذقن"، وقد لاقي الأخير تفاعلاً ومشاهدات أقل بكثير مقارنة بالأول.

من ثم تم إنتاج "حلقة الرجالة بتجرب ألم الولادة"، والتي تعد من أكثر الحلقات نجاحًا، فقد تخطت نسبة المشاهدة 2 مليون مشاهدة خلال 24 ساعة، وكانت بمثابة الحافز الأقوى على استكمال سلسلة حلقات البرنامج، بعد تحديد فكرته وتطوير مضمونه ووضع خطة مستقبلية لنجاحه.

 وتوقف إنتاج البرنامج لمدة عام كامل، خلال أداء "لملوم" الخدمة العسكرية، وبعد انتهائه، استكمل مسيرة أعماله الإعلامية في رمضان 2019، وطرح أولى حلقات الموسم الجديد من "الرجالة بتجرب" وكانت عن التحرش.

وقرر الإعلامي الشاب الإنتاج ذاتيًا بعد تقاعس شركة الإنتاج المتفق معها عن العمل، حيث كان من المفترض أن تقوم بالإنتاج والتوزيع ليحقق البرنامج نسب مشاهدات مضاعفة.

ولم يكن "الرجالة بتجرب" باكورة أعمال الإعلامي الشاب، فقد اتخذ لملوم من "السوشيال ميديا"، منصة لطرح أعماله وأفكاره إيمانًا منه  بأهمية التكنولوجيا وقدرتها على توصيل الفكرة لكل البيوت المصرية بل والعربية والعالمية.


وبدأ لملوم خلال فترة الجامعة طريقه الإعلامي، فبدأ بالانتشار على مواقع التواصل الاجتماعي بفيديوهات اجتماعية هادفة، وكان من أهمها فيديو للتأكيد على الوحدة الوطنية بعد انتشار الشائعات وإشاعة الفتن في فترة ما بعد الثورة، وقد لاقت استحسان الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 وعلى الرغم من أن الغناء لم يكن حلم يراود لملوم منذ الصغر، إلا أنه كان مؤمنًا بأن الفن أنسب مجال لترك بصمات هادفة، وفي نفس الوقت قادر علي توصيل الفكرة بأغنية أو ببرنامج.

فطرح أغنية "لسه عايشة" لنبذ التحرش، بعد حلقة التحرش، والتي تعد أولى تجاربه في الغناء والتأليف، والهدف منها محاربة التحرش ومساندة المرأة المتحرش بها وضرورة التخفيف من معاناتها إن لم يكن بكلمة طيبة فعلى الأقل تجنب الضغط عليها وتوجيه الاتهامات لها.

وأشار لملوم إلى أنه جاري الاستعداد لطرح آخر 5 حلقات من برنامج "الرجالة بتجرب"، وبذلك يكون سلط الضوء على أهم القضايا والمواقف التي تعاني منها المرأة علي مدار حياتها ويومها الطبيعي.


وأوضح أن "الحلقة الجديدة ستناقش آلام الدورة الشهرية ومدى التأثير السلبي لتغير الهرمونات على نفسية المرأة، وتقلب الحالة المزاجية لها، والتأكيد على ضرورة مراعاة الرجل لهذه الحالة التي تمر بها الأنثى شهريًا".

 وأوضح الإعلامي الشاب أنه يسعى جاهدًا لتطوير نفسه بنفسه اعتمادًا علي نظرته كمشاهد ومتابعته لتعليقات المتابعين المستمرة، ومتابعة بعض المحتويات الأجنبية مثل  Buzzfeed وكل المحتويات العربية وفي مقدمتها Saturday Night Live بالعربي.

اضافة تعليق