Advertisements

أطباء جلدية: استحم يومًا بعد يوم لا كل يوم!

الأربعاء، 21 أغسطس 2019 01:07 ص
الاغتسال من الجنابة بعد الفجر للصائم (2)

على الرغم من أن معظم الناس يعتبرون الاستحمام اليومي عادة صحية وضرورية، إلا أن أطباء الجلدية ينصحون بالاستحمام يومًا بعد يوم، أو بالاستحمام من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

فعلى الرغم من الفوائد العديدة للإستحمام إلا أنه وجد في بعض الدراسات أن الاستحمام اليومي قد يأتي بنتائج عكسية، للأسباب الآتية:

-  الاستحمام اليومي يزيل  الطبقة الخارجية للبشرة التي تعمل على حفظ التوازن بين البكتيريا النافعة والميكروبات الموجودة على جلد الإنسان، كما أنها تغطي البشرة بطبقة دهنية تحافظ على رطوبتها.

- الاستحمام يوميًا يسبب الجفاف الشديد للبشرة بل وتشققها مما يسمح للبكتيريا ومسببات الحساسية باختراق طبقة الجلد التي تحمي الجسم، ويؤدي إلى حدوث عدوى جلدية أو التهابات أو رد فعل تحسسي.

- الاستخدام اليومي للصابون، وخاصة الأنواع المضادة للبكتيريا، قد يتسبب في القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة على سطح الجلد، مما يُخل بالتوازن الميكروبي على البشرة، ويسمح بتكاثر بعض الأنواع الضارة من البكتيريا، ويسمح بظهور أنواع من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

- يحتاج الجهاز المناعي إلى أن يتعرض للأوساخ والميكروبات باستمرار حتى يمكنه تكوين الأجسام المضادة التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى، لذلك فالاستحمام اليومي قد يتسبب في ضعف المناعة، ولهذا السبب ينصح أطباء الأطفال بعدم أخذهم دش يومي حتى ينمو جهازهم المناعي بصورة طبيعية.

- يحتوي ماء الصنبور على أملاح وبعض المعادن الثقيلة والكلور والفلور وبعض الكيماويات الأخرى، التي قد تسبب مشاكل جلدية مع الاستحمام اليومي.

ولكن لأن هناك حالات استثنائية تضطر للاستحمام اليومي مثل العمل في بعض الوظائف التي يتم التعرض المستمر خلالها  للأوساخ أو المواد الكيميائية أو للإشعاع، مثل الممرضات وأطباء الأشعة والسباكين وعمال المناجم والمزارعين، وغيرهم ،  يمكن الاستحمام اليومي مع اتباع هذه الإرشادات لتجنب جفاف البشرة، والمشكلات التي تصاحبه، ومنها:

- الحد من وقت الاستحمام قدر الإمكان، حتى لا يتعدى 5 – 10 دقائق.
- غلق الباب أثناء الاستحمام لحبس البخار داخل الحمام، مما يزيد من الرطوبة.
- استخدام أقل كمية ممكنة من الصابون أثناء تنظيف البشرة.
- تجنب استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام.
- تجفيف البشرة بلطف بعد الاستحمام.
- استخدام كريمات لترطيب البشرة بعد كل دش.

اضافة تعليق