أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

سورة في القرآن شيبت النبي ونصح بقراءتها للنجاة من أهوال يوم القيامة

بقلم | superadmin | الثلاثاء 20 اغسطس 2019 - 10:03 ص

تعد سورة "الواقعة" من سور القرآن التي تكشف أهوال يوم القيامة وتنبه على سبل النجاة منها في الحياة الدنيا، ومن أهم السور التي نصح النبي صلى الله عليه وسلم بقراءتها عند الفزع.

وهي السورة رقم 56 من بين سور القرآن الكريم ، ويبلغ عدد آياتها 96 آية، كما أنها من الصور المكية التي نزلت على النبي صلىَ الله عليه وسلم – في مكة المكرمة قبل الهجرة ، وهي توجد في الجزء رقم 23 من أجزاء القران الكريم.

 تناولت سورة الواقعة الحديث بشكل مستفيض عن يوم القيامة وأحداثه وأهواله وعن الموت والحياة ، كما قد تعرضت السورة إلى الحديث عن وحدانية الخالق عز وجل ووجوب توحيده وعبوديته.

 وأهم ما نبهت عليه سورة الواقعة ليأخذ المسلم احتياطاته من أهوال يوم القيامة ويستشعر خطرها للنجاة منها، ما يلي:

التأكيد على أن يوم القيامة حدث واقعي قادم دون شك أو تكذيب ، إلى جانب وصف أهم أحداث وأهوال هذا اليوم وكيف سوف تتبدل الأرض والسماء به .

 تضمنت وصفًا لأحوال الناس يوم القيامة وتم تقسيمهم إلى ثلاثة أنواع هي : السابقون (الذين سوف ينعمون بأعلى مراتب الجنان)، أصحاب الميمنة (وهم المؤمنون العابدون الفائزون بالجنة ولكنهم في مرتبة أقل من السابقون الأولون) ، وأصحاب المشئمة (وهم الكفار والمشركين الذين أنكروا وجود الخالق عز وجل وعاثوا في الأرض فسادًا وسوف يلقون عذابهم بالنار) .

 تناولت السورة التطرق إلى قضية البعث والنشور ولحظات الاحتضار والموت وكيف أنه لا يوجد أي مخلوق على وجه الأرض يمكنه أن يمنع السكرات ومن بعدها الموت .

سورة الواقعة تُعتبر توصيفًا دقيقًا لطبيعة العقيدة الإسلامية وكيف أنها دعوة واضحة ومُيسرة هدفها هو جلب الخير والمنفعة للبشرية بأكملها .


فضائل سورة الواقعة


ورد في السنة النبوية الشريفة الحديث عن فوائد سورة الواقعة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُداوم على تلاوتها في صلاة الفجر في كل يوم .

كما أن السيدة عائشة كانت تحض نساء المسلمين على المداومة على قراءة هذه السورة لما تحمله من فضل كبير وثواب عظيم.

وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تضمنت فضل سورة الواقعة ، ومنها :

-عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : {شَيَّبَتنِي هود ، والواقعة ، والمرسلات ، وعم يتساءلون ، وإذا الشمس كورت} رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني ، ويرجع تفسير ذلك إلى أن تلك السور القرآنية قد تضمنت الحديث عن أهوال الساعة وعذاب النار .

وورد حديث آخر يتحدث عن فضل سورة الواقعة في جلب الرزق ودفع الفقر ، عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – قال : {من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة ؛ لم تصبه فاقة أبداً}.

فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر


فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر ، فقد ورد أن سورة الواقعة، هي إحدى سور القرآن الكريم، وترتيبها بين السور، السورة السادسة والخمسون من بين مئةٍ وأربع عشرة سورة، وعدد آياتها ستٌ وتسعون آية، وعدد كلماتها ثلاثمئةٍ وتسعةٍ وسبعون آية، وعدد حروفها ألف وستمئةٍ واثنان وتسعون حرفًا، وهي من السور المكية، التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، وتقع في الجزء الثالث والعشرين من القرآن الكريم، وقد ابتدأها الله سبحانه وتعالى بأسلوب الشرط : « إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ »، نزلت قبل سورة الشعراء، وبعد سورة طه.

فضل قراءة سورة الواقعة في صلاة الفجر ، وسورة الواقعة من السور التي كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها في صلاة الفجر، وقد أوصت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها النساء بقراءتها، لما لها من فضلٍ عظيمٍ، وأجرٍ كبير.


فضل سورة الواقعة قبل النوم 


فضل سورة الواقعة قبل النوم ، ورد في فضل سورة الواقعة عددٌ من الأحاديث الضعيفة التي تُثبت أنَّ قراءتها كلَّ ليلة تمنع الفقر، وتجلب الرزق، فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا»، وهذا الحديث سنده ضعيف، وأجمع على ضعفه العديد من كبار المحدِّثين، إلَّا أنّ تلاوة سورة الواقعة وغيرها من سور القرآن الكريم يعدّ من الأعمال الفاضلة، ولا حرج على المسلم إن قام بأداء فضائل الأعمال، حتى لو لم يرد في فضلها إلَّا أحاديث ضعيفة، وقيل أيضًا أنَّ ابن مسعود كان يأمر بناته بقراءتها في كلِّ ليلة.


فوائد سورة الواقعة


سورة الواقعة هي سورة مكيّة بالإجماع، تقع في الجزء السابع والعشرين من المصحف، وعدد آياتها ستٌّ وتسعون آية، ونزلت بعد سورة طه، وقبل سورة الشعراء، وترتيبها في المصحف هو السادس والخمسون، والواقعة هو اسمٌ من أسماء يوم القيامة، ويعود سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى ورود لفظ الواقعة فيها، وافتتاحها به، فقد ورد هذا اللفظ في الآية الأولى منها، وبدأت هذه السورة بوصف هذا اليوم العظيم في بدايتها، واستخدمت آياتها الأولى أسلوب الشرط، وذلك في قوله تعالى: «إإِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ(2)» من سورة الواقعة.

 1- مداومة قراءتها بتفكر وتدبر آياتها، تمنع الفقر والفاقة.

2-تجلب الرزق.

3- تمنع البؤس.

4- قد سميت بسورة الغنى.

5- من داوم على قراءتها لم يُكتب من الغافلين، لما فيها من ترهيبٍ وذكرٍ لأهوال القيامة والحساب والعقاب والاحتضار، فلا تترك من يقرؤها فرصة أن يكون غافلًا أبدًا، ما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ»، لما ورد في هذه السّور من التّخويف من عذاب الآخرة، وذكر صفات الجنّة.

6- روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».

7- من أصحّ ما جَاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما رُوي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».

8- قراءة الواقعة بابٌ من أبواب الرزق كما في الحديث؛ من قرأها لم يفتقر ومن داوم عليها استغنى؛ حيث سُمّيت في موضعٍ آخر بسورة الغِنى، وفي صحة ذاك الحديث نظر.


أفضال أخرى


يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن خمسة إذا داومت عليها تفتح لك كل احتياجاتك في الحياة، مضيفا أن خمس تفتح خمس وهي 5 سور من القرآن الكريم تفتح لك أبواب الرزق والهداية والخير كله.

يقول "خالد" إن القرآن الكريم والذي علمنا إياه المولى عز وجل وقال لنا عنه إنه نور وهداية وشفاء ورحمة حيث قال {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} وكذلك {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا} وأيضا {إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}، مضيفا "القرآن الكريم الجميل العظيم كلام الله سبحانه وتعالى للبشرية وهو أيضا كلمة الله الأخيرة إلى أهل الأرض".

ويضيف الداعية الإسلامي أن هناك أشخاص كثيرون لا يستطيعون أن يختموا القرآن الكريم وذلك لأنهم لا يختمون سوى في شهر رمضان المبارك وتأخذهم الحياة، ولكن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا أن هناك سور من القرآن إذا قرأتها تأخذ ثواب كبير وذلك لتحفيزنا على عدم قطع الصلة بالقرآن الكريم أبدأ إذا كنت لا تستطيع أن تختمه كل شهر أو شهرين".

وتابع الدكتور "خالد": "طريقة جميلة جدًا وحنينة جدًا نت النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال إن كل سورة لها فضل ولها ثواب معين"، مضيفا " 5 سور من القرآن الكريم تفتح لك 5 أبواب في الحياة".

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "السورة الأولى هي سورة الفاتحة ويقول عنها النبي صلى الله عليه وسلم (فاتحة الكتاب شفاء من كل داء) ولذلك معظم الناس مثلا في كتب الكتاب أو بداية شركة جديدة يستفتحوا الأمر دائما بقراءة الفاتحة.. وذلك لأن الفاتحة تفتح لك أبواب الخير كله، فإذا أردت أن تستفح في الحياة أبواب النجاح والسعادة فأبدأ بفاتحة الكتاب، ولذلك أيضا استفتح المولى عز وجل بها القرآن الكريم وذلك لأنها فاتحة الخير فيجب أن تتعامل مع الفاتحة من هذا المنطلق وتقرؤها كثيرًا وليس مجرد وأنت تصلي فالله سبحانه وتعالى أمرنا بقراءتها 17 مرة في الصلاة وذلك لأنها تفتح أبواب الخير.. فكل ما تبدأ مشوار جديد في حياتك أبدأ بالفاتحة".

واستكمل الدكتور "خالد" قائلا "السورة الثانية هي سورة الرحمن فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن من قرأها في يومه رحم الله ضعفه وكان قد أدى شكر يومه) بمعنى تكون قد شكرت الله أعلى درجة من الشكر وكذلك المولى عز وجل يرحم ضعفك يعني يجبر بخاطرك".

ولفت الداعية الإسلامي إلى أن "السورة الثالثة هي سورة الملك يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ) فإذا كنت تريد أن تبدأ يومك أو تنهيه بمغفرة من الله أقرأ سورة الملك"، مضيفا "السورة الرابعة هي سورة الواقعة فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من قرأ سورة الواقعة في يومه أو ليلته لم يصبه فاقة أبدًا) فإذا قرأت سورة الواقعة كل يوم فلن تصاب بالفقر وإن شاء الله لن تتعرض للفقر، فكيف يوجد بعض الأشخاص لا يقرأون سورة الواقعة كل يوم بعد معرفتهم بهذا الفضل العظيم لها".

واستدرك "خالد" بالقول "السورة الخامسة والأخيرة هي سورة الكهف.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له نورًا بين السماء والأرض) فتخيل نورك في السماء ما حجمه وفي حديث آخر (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له ما بين الجمعتين) فالأسبوع الخاص بك كله نور وخير ويهديك المولى عز وجل للصراط المستقيم في هذا الأسبوع في عملك وحياتك وعائلتك.

وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" إلى أن "5 سور تفتح لك 5 أبواب حافظوا عليهم طوال أيام الأسبوع.. سورة الفاتحة وسورة الرحمن وسورة الواقعة وسورة الملك وسورة الكهف"، مضيفا "5 تفتح لك 5.. فاللهم افتح لنا أبواب الخير والسعادة والبركة .. اللهم حببنا في القرآن الكريم واجعلنا ممن يقرأون القرآن ولا يتركوه أبدًا".



الكلمات المفتاحية

سورة في القرآن شيبت النبي سورة الواقعة سور القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعد سورة "الواقعة" من سور القرآن التي تكشف أهوال يوم القيامة وتنبه على سبل النجاة منها في الحياة الدنيا، ومن أهم السور التي نصح النبي صلى الله عليه وسلم بقراءتها عند الفزع.