7 بقوليات مهمة لصحتك .. تعرف عليها

الإثنين، 19 أغسطس 2019 12:10 ص
بقوليات

" البقوليات" من المصادر الغذائية النباتية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، فهي مصدر رئيس للبروتين غير الحيواني.
ولا تقتصر أهميتها الغذائية على ذلك، فهي تحتوي أيضًا على الألياف ومجموعة فيتامينات ب بجانب المعادن الأخرى، وتعمل على تقليل نسبة سكر الدم، وزيادة بكتيريا الجهاز الهضمي الصحية، وتقليل مستويات الكولسترول بالجسم.
وسنركز عبر السطور التالية على أهمها: 

1- الحمص
 يقلل الحمص من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يعد من الأطعمة الصديقة للبكتريا المفيدة بالأمعاء.
 وتشير الدراسات إلى أن تناول الحمص يمكنه التقليل من نسب الكولسترول الضار بالدم، والذي يعد من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحسن من وظيفة الجهاز الهضمي ويقلل من أعداد بكتيريا الجهاز الهضمي الضارة، وذلك بسبب احتوائه على الألياف.


2- العدس
ويتميز بقدرته على  تقليل سكر الدم مقارنة بالأطعمة الأخرى، كما يحسن تناوله من وظيفة الجهاز الهضمي حيث يبطئ من معدل إفراغ المعدة، مما يتيح وقتا أطول للهضم ويمنع الارتفاع المفاجئ بسكر الدم.

3- البازلاء
وتساعد الألياف فيها على تقليل الزيادة في مستويات الإنسولين وسكر الدم بعد تناول الوجبات،  كما أنها تحسن من أداء الجهاز الهضمي عبر زيادة نمو البكتيريا المفيدة بالجهاز الهضمي مثل بكتيريا الملبنات (Lactobacilli) والشقّاء (Bifidobacteria)..

4- حبوب الفاصولياء
يمتلك مستخلص حبوب الفاصولياء القدرة على المساعدة في خسارة الوزن،  والذي يلعب بدوره دورا مهما في تقليل خطر الإصابة بالسكري، و كالعديد من البقوليات الأخرى تساهم الألياف الموجودة بحبوب الفاصولياء في تقليل مستويات السكر بالدم من خلال إبطاء عملية امتصاص السكر.

5- فول الصويا
ويحتوي على مركبات الأيزوفلافونات والتي تعد من مضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية المتعددة، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول فول الصويا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث وجد أن تناول كميات كبيرة منه يقلل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي بنسبة 15%، كما أنه  يعد مصدرا غنيا بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن.

6- الفول السوداني
يتميز باحتوائه على دهون أحادية التشبع ودهون عدة غير مشبعة، مما يمنحه العديد من الفوائد الصحية، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الفول السوداني قد يرتبط بتقليل خطر حدوث الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة والسرطان والسكري.

7- الفول الأسود
وهي من الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض،  الأمر الذي يعني أنها لا تتسبب في زيادة سكر الدم بعد تناول الطعام مقارنة بالكربوهيدرات الأخرى، وبالتالي فإنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بداء السكري وبزيادة الوزن والسمنة.


اضافة تعليق