7 مغالطات نفسية شائعة حول الصحة النفسية للطفل

السبت، 17 أغسطس 2019 05:54 م
الصحه النفسيه للطفل

تعتبر الصحة النفسية للطفل مهمة لنمو شخصية سليمة من العقد والاضطرابات، وتعتبر العلاقة بين الوالدين مهمة لانعكاساتها على صحة الأطفال النفسية سواء في  البيت أو المدرسة أو مع أقرانه.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن مفهوم الصحة النفسية يعني "حالة من الراحة الجسمية والنفسية والاجتماعية وليس الخلو من المرض"، وهو تعريف يتبنى وجهة النظر النفسية والاجتماعية التي تنظر إلى الإنسان ككل،  لا على أنه مجرد مجموعة من الأجهزة المنفصلة التي يعمل كل واحد منها على حدة، والتعريف ينطبق على الراشدين والأطفال، إلا أنه هناك مجموعة من المغالطات النفسية التى تخص الصحة النفسية للطفل نجملها فيما يلي:

1- لا تضيع وقتك في معالجة طفل نفسيًا

إنها أبرز الشائعات وأكثرها ضررًا فالعكس هو الصحيح، إن أن دماغ الطفل كون أكثر قابلية للعلاج، ومن ثم تكون فرص التعافي أكبر وأكثر ضمانًا في هذه المرحلة مما يوفر على الطفل الكثير عندما يكبر.

2- عندما يكبر سيشفى وحده
ليس شرطًا أن يشفى الطفل عندما يكبر وبالتالي لا داعي لعلاجه الآن، فليست هناك ضمانة على التشافي في مرحلة عمرية معينة، بل على العكس قد تتسبب ظروف ما وأحداث ما يمر بها الطفل في مراهقته وما بعدها تفاقم حالته النفسية.

3- ينبغي أن يتعاطى الطفل أدوية للعلاج النفسي

لعلاج الطفل نفسيًا لابد من وضع "خطة علاجية" وليس دواء معين، وهذه الخطة يضعها الطبيب وتكون شاملة علاج سلكوي ودوائي وغير مقتصرة على أحدهما.

4- يستطيع الطفل بإرادته التغلب على مشكلاته النفسية

ليس لدى الطفل الخبرات التي تؤهله لإدارة وتوجيه مشاعره والتحكم في مزاجه وحالته النفسية فهو بحاجة لمساعدة نفسية ومرشد نفسي يضع له خطة علاجية سلوكية.

5- سوء التربية سبب مشكلات الطفل النفسية

سوء التربية عامل من العوامل المؤثرة في اضطرابات الطفل النفسية ولي العامل الرئيس أو الوحيد.

6- الطفل ضعيف الشخصية مؤهل للاضطراب النفسي
لا علاقة لنمط الشخصية باضطراباتها النفسية، فمرحلة الطفولة تتميز بالضعف وليس القوة، فالطفل لا يملك من أمره شيء للتغلب على مشكلاته النفسية.

7- المضطرب نفسيا في طفولته سيظل هكذا

وهذه من الشائعات المدمرة لشخصية الطفل، فالمستقبل غيب لا يعلمه إلا الله، ولا يمكن التنبؤ بحالة الطفل النفسية عندما يكبر، ففي أي مرحلة عمرية يتم التعافي من الاضطراب النفسي إذا ما عرف السبب ووضعت له خطة علاجية من متخصص.

اضافة تعليق