14 نصيحة لنوم جيد وشيخوخة صحية

الجمعة، 16 أغسطس 2019 07:32 م
نوم المسنين

 يتعذر الحصول على شيخوخة صحية إذا انتاب المسن الأرق وصعوبات النوم، فالشائع خطأ أن كبار السن يحتاجون ساعات نوم أقل والصحيح أن جميع البالغين يحتاجون لما بين سبع وتسع ساعات من النوم كل ليلة.
ويتغير النوم عند كبار السن لعدة أسباب منها تغير الهرمونات، ونمط الحياة حيث التقاعد وتداعياته النفسية والاجتماعية، والاصابة بأمراض الشيخوخة وغيرها من الأمراض  وتعاطي الأدوية،كما أن استجابة  كبار السن للأدوية تختلف عن البالغين الأصغر سناً، لذا ينبغي ألا  تستخدم أدوية النوم (مثل البنزوديازيبينات) إلا على النحو الموصى به، وفقط لفترة قصيرة،  فبعض هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى الإدمان، وبعضها يتراكم في الجسم ويسبب تأثيرات خطيرة مثل الارتباك والهذيان والسقوط.


لذا يوصي الخبراء النفسيون بهذه السلسلة من النصائح لتنعم بنوم جيد وتعيش مرحلة شيخوخة بأقل قدر ممكن من المتاعب :

-1 خذ حماما دافئا، فعندما تخرج من الحمام تشعر بالاسترخاء لذلك ستكون أكثر استعداداً للذهاب إلى السرير.


- 2ابذل جهدك للخروج في ضوء الشمس كل يوم، ولكن مع وضع واقٍ من الشمس، حيث سيسمح ضوء الشمس لجسمك بمعرفة متى يكون وقت الاستيقاظ ومتى يكون النوم. 


-3 لا  يوجد مقدار "مناسب" من النوم للجميع ، فما تراه جيداً لك قد يختلف تماماً عما يحتاجه جارك،  ومع ذلك، يوصي الخبراء البالغين بالحصول على 7 إلى 9 ساعات كل ليلة من النوم.


-4 تناول وجبة خفيفة قبل النوم، وقد يجد الكثير من الناس أن الحليب الدافئ يزيد من النعاس، لأنه يحتوي على حمض أميني طبيعي يشبه المهدئات.


-5 أذهب للسير عندما تكون مستعدا للنوم عندما تشعر بالنعاس، وإذا كنت لا تزال غير قادر على النوم في غضون 20 دقيقة غادر السرير وعد عندما تكون مستعدا.


-6 تجنب المنشطات مثل الكافيين (الموجود في القهوة والشاي ومشروبات الكولا والشوكولاته) لمدة 3 أو 4 ساعات على الأقل قبل النوم.


-7 تجنب الكثير من المحفزات، مثل البرامج التلفزيونية العنيفة أو ألعاب الكمبيوتر، قبل النوم. وحاول ممارسة تقنيات الاسترخاء في وقت النوم.


-8 حاول أن تذهب إلى الفراش في الوقت نفسه كل ليلة وتستيقظ في الوقت نفسه كل صباح.


-9 اشرب كميات أقل من السوائل في الليل، لتتجنب الذهاب للحمام.


- 10اسأل طبيبك عما إذا كان أي نوع من الأدوية التي تتناولها قد يؤثر على نومك.


- 11مارس الرياضة باعتدال في فترة ما بعد الظهر.


- 12استخدم السرير فقط للنوم.


- 13تجنب منتجات التبغ، وخاصة قبل النوم.


-14 لا تأخذ قيلولة خلال النهار.

اضافة تعليق