متى ترتدي ابنتي الحجاب؟

الجمعة، 16 أغسطس 2019 11:02 ص

متى ترتدي ابنتي الحجاب؟

يجيب الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر صفحة الدار على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":

الحجاب وجوبه مرتبط بالبلوغ، وما قبل البلوغ فليست البنت مكلفة، لا يحاسبها الله عن صلاة أو صيام أو حجاب لأنها غير مكلفة. البلوغ ليس له سن، أقله 9 سنوات كما في بعض البيئات الحارة، وممكن أن يتأخر فلا تأتي لها حتى سن 15 عامًا، فإذا وصلت إلى هذه السن ولم تنزل عليها الدورة الشهرية، فإنها تكون أيضًا بالغة، لأنها تكون لديها خلل عضوي، أو خلل هرموني.

البلوغ يكون بأمر من اثنين: الحيض أو السن، الحيض أقله 9 سنوات، وعندما تصل إلى عمر 15 عامًا تكون بالغة، حتى وإن لم ينزل عليها دم الدورة الشهرية.

لكن أنا كولي أمر، لا بد أن أعود أولادي على الطاعات من سن مبكر، لا أنتظر حتى يبلغ ومن ثم آمره بالصلاة، فيكون عمره 14 عامًا ولم يصل من قبل، بدأ يدخل في سن فيه تفلت، لا يريد تلقي أوامر، في هذه السن، سن المراهقة. لذلك "مروهم بالصلاة لسبع"، حتى يعتاد شيئًا فشيئًا، وكذلك الأمر بالنسبة للصوم، يبدأ الصوم تدريجيًا، حتى قبل سن البلوغ.

البنت كذلك يجب أن نعودها على الحجاب شيئًا فشيئًا، ليس بالغصب أو القهر أو الأوامر، وإنما بالتحبيب فيه، لا نغتال طفولتها، لا نحرمها من الاستمتاع بما تستمتع به قريناتها، وفي الوقت ذاته لا نطلب منها فجأة ارتداء الحجاب، حتى لا تصاب بصدمة، وإنما لابد من التدرج، خاصة وأن هناك بعض الفتيات "جسمها سابق سنها"، فيجب تعويدها على الحجاب شيئًا حتى إذا ما وصلت إلى سن البلوغ يصبح الأمر معتادًا ومستقرًا لديها.


اضافة تعليق