وداعًا للإكتئاب مع مضاداته الطبيعية التسعة.. تعرف عليها

الإثنين، 12 أغسطس 2019 09:06 م
اكتئاب

يعرف الإكتئاب على أنه مرض العصر، ولا يكاد ينجو منه عمر معين ولا مستوى اقتصادي ولا اجتماعي، فقد أصبح يصيب كثيرًا من الناس بسبب متاعب الحياة وهمومها وتزايد الضغوط النفسية.
عبر هذه السطور سنقدم لك 9 أنواع من الغذاء يمكنها أن تساعدك في محاربة الاكتئاب، وتكون بمثابة مضادات ولكن طبيعية وبدون أية آثار جانبية:

1-أحماض أوميجا 3 الدهنية
وهي نوع صحي من الدهون الموجودة في الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين، وهي متوفرة في شكل مشتقات، وتسمى أحيانًا كبسولات زيت السمك.
 وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من مادتين كيميائيتين للدماغ في مشتقات زيت السمك قد يكونون أكثر عرضة للاكتئاب، إنها مثالية للحصول على نسبة أعلى من DHA إلى EPA ، وهما نوعان من أحماض omega-3 الدهنية.
وللحصول عليها لابد من تناول مكملات زيت السمك، وزيادة كمية الأسماك التي تتناولها، تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يزيد من أحماض أوميجا 3  الدهنية دون مساعدة من المكملات الغذائية.



2- الزعفران
 الزعفران هو نوع من التوابل المشتقة من جزء مجفف من الزعفران، وهي زهرة في عائلة القزحية  وفقا لدراسة فإن أخذ جزء من الزعفران  ( الجذع الشبيه بالقضيب، في الزهرة) أثبتت فعاليتها في علاج الاكتئاب من النوع الخفيف إلى المتوسط.


3-حمض الفوليك
 قد يكون هناك ارتباط بين المستويات المنخفضة لحمض الفوليك (الشكل الاصطناعي لحمض الفوليك) والاكتئاب، تم ربط 500 ميكروجرام من حمض الفوليك بتحسين فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى. إحدى الطرق لزيادة مستويات حمض الفوليك هي استهلاك الأطعمة الغنية بالفولات يومياً، وتشمل هذه الفول والعدس، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة، بذور عباد الشمس، والأفوكادو.


4- الزنك

 الزنك هو عنصر غذائي يرتبط بالوظائف العقلية مثل التعلم والسلوك، ترتبط مستويات منخفضة من الزنك في الدم مع الاكتئاب، وفقا لتحليل في الطب النفسي البيولوجي . وقد ثبت علميا أن تناول مكمل غذائي زنك 25 ملج يوميا لمدة 12 أسبوعا يمكن أن يساعد في الحد من أعراض الاكتئاب.

5- الكركم
وهو من التوابل الذهبية التي يشيع استخدامها في المطبخ الهندي، وتعتبر مادة الكركمين الموجودة في الكركم فعالة جدا للاكتئاب، حيث أنها مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين .
ومن المثير للاهتمام، عندما يتم أخذ الكركمين في وقت واحد مع مضاد للاكتئاب، فإنه يعزز فعالية الدواء، وأيضا يعمل الكركمين عن طريق زيادة مستويات السيروتونين والدوبامين.


 6- البطاطا الحلوة
 البطاطا الحلوة هي كربوهيدرات رائعة تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني متصل مباشرة للمساعدة في منع الاكتئاب والقلق، البطاطا الحلوة تقلل مستويات السكر في الدم وهي غنية بفيتامين ب 6، وهو مضاد طبيعي للاكتئاب، كثير من الناس يعانون من الاكتئاب لديهم نسبة منخفضة للغاية من فيتامين (ب)، وبالتالي تناول الأطعمة التي تحتوي عليه هو حل سهل وسريع.


7- القرنبيط
 ويعتبر مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 6 ، والبروتين، والكالسيوم الذي يعزز كل من الاسترخاء والمزاج السعيد، وهو رائع أيضا للحد من القلق، والأرق، ويمكن أن تساعد في تقليل الرغبة الشديدة في السكر، حاول الحصول على كمية من القرنبيط في اليوم، فهناك الكثير من الطرق اللذيذة لإعداده.


 8- الأفوكادو
 الأفوكادو غنية بالدهون المفيدة للدماغ بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة التي تم ربطها بالمخ والقلب السليم، ويحتوي الأفوكادو أيضا على الماغنيسيوم، كميات ضئيلة من أوميجا 3، وفيتامين ب وبوتاسيوم.
 وهي تحتوي أيضًا على مستويات عالية من حمض الفوليك، وهو فيتامين “ب” الذي يقلل بشكل مباشر من التوتر والقلق، ويعزز وظائف الدماغ الصحية بشكل عام.


9- الشوفان
وتعد من أفضل الأطعمة لتحسين صحة الدماغ لأنها ممتلئة بفيتامينات ب، وبروتين، ومغنسيوم، وحديد، وبوتاسيوم، والكالسيوم، يعمل كل ذلك معًا لإطلاق الهرمونات التي تجلب السعادة ، وتعزيز مستويات الطاقة الثابتة في الجسم.


اضافة تعليق