لكي تنال الأجر والثواب كاملاً. احرص على دعاء ذبح الأضحية وآدابها

الأحد، 11 أغسطس 2019 09:59 م
كيف تختار الأضحية وما حكمها في الإسلام
من السنة إراحة الذبيحة وسن الشفرة والتسمية والتكبير

يستحب للمضحي عند ذبح أضحيته أن يدعو فيقول اللهم منك وإليك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، فعن جابرِ بنِ عبد الله قَالَ: “ضَحَّى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عِيدٍ بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا “إني وَجَّهْتُ وَجْهِيَ للذي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ إِنَّ صلاتي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ”. أخرجه أحمد في مسنده.

كما يستحب بعد التسمية، التكبير ثلاثًا، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول.

وأيضًا للأضحية آداب ينبغي مراعاتها، منها: التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع، إلى غير ذلك من الآداب والسنن.

ويبدأ وقت ذبح الأضحية من بعد صلاة عيد الأضحى ، وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة (رابع أيام العيد) . أي أن أيام الذبح أربعة ، يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده .


والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم يكون أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته 

اضافة تعليق