Advertisements

ارشادات صحية لتسعد بتناول لحوم الأضاحي في العيد

السبت، 10 أغسطس 2019 09:46 م
3412005-4907263


غدًا  تشرق شمس عيد الأضحى المبارك، وتبدأ الزيارات بين العائلات والأصدقاء، مع ما يرافقها من أصناف الحلويات والعصائر التي تزين الجلسات، وصولاً إلى أنواع الأطباق الشهية على موائد الغداء والعشاء  من لحوم أضاحي العيد.
ولتتمتع بقضاء أوقات طيبة في العيد وتحافظ على صحتك، إليك هذه النصائح:

1- من المفيد للصحة تناول كميات " متوسطة " من اللحوم الحمراء، لأنها من أهم مصادر الحديد والفيتامينات والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

2- لا تكثر من لحوم الأضاحي ودهونها فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة في الهضم، وزيادة الكوليستيرول في الجسم، وما يترتب عليه على المدى الطويل من أمراض الضغط والقلب والنقرس .


3- يمكن إدخال وجبتين من الأسماك أو الدواجن خلال أيام العيد، ولا تتناول كل لحم الأضحية في أيام العيد الأربعة.

4- احرص على تناول  الوجبات التي تحتوي على كثير من الخضروات أو الألياف، مثل الخبز البني أو الأرز البني اللون لكي تساعد على الهضم وتقلل من الانتفاخ، كما يفضل المشي وعدم النوم بعد تناول وجبة الغداء في العيد والتي تحتوي على اللحوم.

5- احرص على انتظام مواعيد تناول الطعام، وكثرة شرب المياه .

6- لتناول لحم ضأن بأقل دهون ممكنة احرص على الشواء، وتناول لحم الرقبة مسلوقة، ولحم الفخذ المسلوق، وتناول البقدونس فهو يقلل من امتصاص الدهون.

7- لمرضى عسر الهضم، خاصة الحوامل، التزم بدواء عسر الهضم، وتناول كميات قليلة جدًا من اللحم الضأن.

8-  على  مرضى القلب والكلى والفشل الكبدي عدم تناول اللحم الضأن، لأن زيادة البروتين والدهون ستضر بصحتهم.
9- يفضل تجنب الكبد والكلاوي والقلب، لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الدهون في لحم الخروف.

10- احرص على انضاج اللحوم على نار متوسطة ولمدة متوسطة حتى تنضج نضجا جيدا، ويمكن إضافة قطرات الليمون أو الخل إليها، ويفضل الإكثار من أطباق الخضروات والفواكه لاحتوائها مضادات للأكسدة.  

11- - لا تلبي أي عزومة  وأنت جائع، بل تناول وجباتك بإنتظامٍ طوال النهار، حتى لا يصيبك الجوع وتتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام وقت الوليمة.

اضافة تعليق