أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

"لا حول ولا قوة إلا بالله"..تستعين بها على عجزك وتفتح لك الطريق

بقلم | superadmin | الجمعة 02 اغسطس 2019 - 02:23 م

لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم سبيلاً لفتح المغاليق ومواجهة الصعاب إلا دل عليه، بما يسعل على المؤمن قوله، ولكنه بالغ الأثر، في تخفيف الهم.

ومن بين هذه الكلمات التي لو عرف الجميع معناها لأزاحت عنها الهم والألم وهي هي “لا حول ولا قوة إلا بالله ”.

وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم قول "لا حول ولا قوة إلا بالله" دليلاً له في كل عمله حال أراد أن يهم به، فعندما كان المؤذن يردد عند كل صلاة حي على الصلاة ، كان الرسول عليه الصلاة والسلام يردد لا حول ولا قوة إلا بالله .

 يقول "ابن القيم" عن فضل لا حول ولا قوة إلا بالله :"تحمل بها الأثقال، وتقتحم بها الأهوال ويدخل بها على من تخافه"، ولا يقتصر فضل الحوقلة على الدنيا، ولكن لها فضل كبير في الآخرة.


ويقول النبي صلى الله عليه وسلم إنها كنز من كنوز الجنة، فقد روى البخاري من حديث أبي موسى الأشعري قال: "كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر، فكنا إذا علونا كبرنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلا غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا “، ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ، وَأَنَا أَقُول فِيِ نَفْسِي : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ، فَقَالَ : ” يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ ، قُلْ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ".

لا حول ولا قوة إلا بالله:


جاء في حديث ابن مسعود، رضي الله عنه فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبرك بتفسير "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ"؟ لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله ، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، هكذا أخبرني جبريل يا ابن أم عبد"، صدق رسول الله صلّ الله عليه وسلم.

قال ابن عباس رضي الله عنه في تفسيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم: أي: لا حول بنا على العمل بالطاعة إلا بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلا بالله".

رفع الأمر لله


ذلك أنك عندما تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنك ترجع الأمر كله لله، وهو كمال الإيمان والعبودية لله، وهي صفة يمتاز بها أهل الإيمان، الذين يداومون على قولها، إيمانًا ويقينًا في الله سبحانه، ذلك أن ذكر الله عز وجل من أعظم الأعمال، وأجل الطاعات وأحبها إلى ذي الجلال والإكرام، قال سبحانه:« وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ « (العنكبوت: 45).

كما أنه بهذه الجملة تطمئن القلوب وتتفتح أمامها الدنيا بأسرها، قال تعالى: «الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ » (الرعد: 28).

وعن أَبي ذر رضي الله عنه قال: « أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع.. وأمرني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فإنهن من كنز تحت العرش»، فأي فضل أفضل من ذلك، من أن تقول بضع كلمات وتمتلك كنزًا في الجنة وآخر تحت عرش الرحمن!..

لاشك ليس هناك ما هو أفضل، خصوصًا أنها كلمات بسيطة لا تأخذ من وقتك شيئًا كثيرًا، وهي أيضًا من غراس الجنة.

عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام فقال من معك يا جبرائيل، قال: هذا محمد فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام: «يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة. قال وما غراس الجنة قال: لا حول ولا قوة إلا بالله».

عمرو خالد يكشف قصته مع "لا حول ولا قوة إلا بالله"


في مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، يسرد يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، لمتابعيه ومحبيه مشكلة تعرض لها وكيف خرج منها بفضل قول "لا حول ولا قوة إلا بالله".
ويقول "خالد" إن "لا حول ولا قوة إلا بالله، هى قوة دفع للأمام ضد الإحباط واليأس، تجعل الإنسان يرى الحقيقة واضحة وليس الوهم، وهو أن الكون ملك الله فلماذا اليأس"، واعتبرها الدافع نحو العمل والنجاح والتحدى بلا يأس أو إحباط.
ويضيف محفزًا كل مصاب باليأس والإحباط: "حتى لو كنت ترى الواقع صعبًا، وأن طاقتك لها حدود ونهاية، ضع هذا المبدأ نصب عينيك، واستعن بحول الله وقوته "لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا"، كلما عملت زادك طاقة وجهدًا، وحول الله وقوته طاقة لانهاية لها".
وطرح "خالد" خطة عملية تمكن الإنسان من أن يعيش بحول الله وقوته، من خلال ذكر "لا حول ولا قوة إلا بالله" 100 مرة فى اليوم، وأن يعيش معنى لا حول ولا قوة إلا بالله فى كل حياته، وأنه كلما صعبت عليه الحياة نادى الله "يارب خرجت من حولى وقوتى إلى حولك وقوتك".




الكلمات المفتاحية

رفع الأمر لله لا حول ولا قوة إلا بالله عمرو خالد يكشف قصته مع لا حول ولا قوة إلا بالله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم سبيلاً لفتح المغاليق ومواجهة الصعاب إلا دل عليه، بما يسعل على المؤمن قوله، ولكنه بالغ الأثر، في تخفيف الهم.