كيف تختار أضحيتك؟

الأربعاء، 31 يوليه 2019 10:56 ص
كيف تختار أضحيتك


سؤال يتجدد كل عام مع بداية موسم عيد الأضحى المبارك، وهو كيف نختار الأضحية بشكل جيد، خاصة وأن الأمر يتعلق بشكل كبير من ناحية الشرع، في اختيارها، حيث إن الأضحية ليست مجرد ذبيحة من أجل الطعام وإطعام الفقراء، ولكنها عبادة نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى.

وفي تصريحات صحفية كشف الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، إنه يجب على المضحي اتباع بعض الإجراءات الوقائية والتعليمات عند شراء الأضحية، مشيرًا إلى أنه لابد من الشراء من مكان موثوق فيه، وفحص الحيوان الذي سيتم شراؤه والنظر إلى مظهرة العام.

وقال القرش إن المظهر العام للأضحية يشمل النظر إلى طريقته بحيث يكون وقوفه ورأسه مرفوعًا إلى أعلى، والملامح وما يبدو عليها من خمول أو نشاط، والنظر إلى عينيه، موضحًا أنه يجب أن يكون فرو الأضحية ثابتًا وناشفا وملمسه ناعمًا و شكل الجلد نضرًا ولا يوجد فيه أي خدوش أو جروح.

وأشار، إلى أنه من الأفضل شراء الأضحية ذات الأقدام السميكة وأن يكون قدماه الـ4 واقفين بشكل سليم، مؤكدًا أن الأضاحي السمينة لا يعيبها شيء، كما أنه يفضل عدم شراء الأضاحي التي تكون تعاني من أي مظاهر مرضية.

وأشار إلى أن "هناك طرقًا عدة يستطيع بها المواطن أن يفرق بين الماشية السليمة، والأخرى التي تحمل أمراضًا، ومنها أن تكون واقفة على رجليها، وبطنها غير منتفخة، وشربها طبيعي, وأن يشد شعر الماشية، فإذا خرج في يده، فذلك يعني أن تلك البهيمة مريضة, وعدم وجود إسهال, وأن يكون أكلها علفًا طبيعيًا, وألا تشرب باستمرار، لأن التي تشرب باستمرار يتم خلط ملح مع العلف لكي تشعر الماشية بالعطش وتشرب لكي يزيد وزنها".

كما نبه على ألا تكون "لية" الخروف كبيرة, وأن يزنه أكثر من مرة, ويتأكد من أن الخروف كان يأكل من مرعى طبيعي، وألا يكون أكله من الزبالة والنفايات حتى يتجنب الأمراض.

وقال إن "الماشية التي تحمل أمراضًا خاصة مرض الجلد القعدي يخرج من فمها "ريم" عبارة عن خيوط أو يكون بها عرج, مع وجود إسهال مستمر, وتكون بعيدة عن الأكل والشرب".

وأشار إلى أنه "عند شراء الأضحية لابد من البحث عن الماشية السليمة التي لا تحمل احمرارًا, ورفع ذيلها لمعرفة إذا كانت مصابة بإسهال, وعدم وجود جروح بها أو كسور, وأن تمرر اليد على سلسلة الظهر حتى يتبين أن بها لحمًا, وعدم نزول سيول من فمها، وأن تكون واقفة على رجليها، وتتحرك إذا اقترب منها, أما بالنسبة للخروف فيجب شد الصوف، فإذا خرج في اليد فيجب تركها لأنها تحمل أمراضًا.

اضافة تعليق