اسم الله"السلام".. يبث في قلبك كل شعور بالأمان

الإثنين، 29 يوليه 2019 09:46 ص
السلام


حينما تسأل أحدًا، ما هو اسم الله الذي تشعر أثناء قولهأو سماعه بالأمان، تراه يقول لك دون تردد «السلام»، ولم لا وهو الاسم الذي يحمل كل معاني الأمن، بل وجعله الله عز وجل نداءً بين المسلمين لتحقيق الأمن فيما بينهم.

وحتى لو كانوا لا يعرفون بعضهم البعض، فبمجرد إلقاء «السلام عليكم» على أي جمع من الناس تكسب قلوبهمواحترامهم، ولا ترى فيهم أحدًا أبدًا يمقتك، فيتحول الأمر من إحساس بالغربة، إلى يقين بالأمان، والسر في كلمة واحدة هي السلام عليكم.

قال الله تعالى: « هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُالْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ » (الحشر: 23، 24).

ولأهمية الاسم ودلالة استخدامه وقوله في كل وقت وحين، كان النبي الأكرمصلى الله عليه وسلم يردد عقب كل صلاة: «اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت وتعاليت ياذا الجلال والإكرام».

ويقول العلماء، إن السلام هو اسم الله سبحانه وتعالى لسلامته عز وجل من أي نقصان، أو عيب أو فناء، فهو سبحانه الذي يدعو عباده إلى السلامة وإفشاء السلام.

لذلكفقد أثنى على عباده الذين يعملون على تفشي السلام بين الناس، في قوله تعالى: « وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا » (الفرقان: 63).

وهو أيضًا الذي يدعو الناس جميعًا إلى سبل السلامباتباع منهج الإسلام كما قال: « يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ» (المائدة: 16).

وهو سبحانه الذي يدعو عباده إلى دار السلام وهي الجنة ويبلغ من استجاب منهم إليها فقال عز وجل: « وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِيمَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ » (يونس: 25).

كما خاطب أهل الجنة بأنهم أهل السلام، حيث قال جل في علاه: « لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ » (الأنعام: 127)، ثم أثنى عليهم بالسلام في قوله تعالى: « إِنَّأَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ * هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ * لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ * سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ » (يس: 55 - 58).

اضافة تعليق