11 نوعًا من الأغذية مضادات للإلتهاب أفضل من العقاقير

الأربعاء، 24 يوليه 2019 09:47 م
food3


تزخر كثيرًا من الأغذية بمضادات الإلتهاب التي يمكنها أن تكون أكثر جدوى من العقاقير في إزالة الألم.
وفيما يلي قائمة بأهم هذه الأغذية، وأكثرها فاعلية، مع الأخذ في الاعتبار أن يتزامن مع  تناولها اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا بعيدًا عن الأغذية المصنعة:

1-الزنجبيل
ويحتوي مضادات التهاب تشبه في عملها الأسبيرين والإيبوبروفين، لذلك يوصف من قبل المختصين بالطب البديل لتخفيف نوبات الصداع النصفي (الشقيقة)، والتهاب المفاصل، وآلام التعضيل، وألام الطمث.
كما أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي لدوره في تفكيك الغازات الموجودة في الأمعاء، وربما تثبيط مستقبلات الشعور بالغثيان.

وينصح في حالات استخدام الزنجبيل بهدف تخفيف الألم أن تدخل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين يوميا من مبروش الزنجبيل الطازج إلى طبق الطهي أو إلى مخفوق الفواكه أو العصائر، أو أن يعدّ بالماء المغلي، كالشاي، على أن يترك ليتخمّر مدة 15 دقيقة.

2- البصل

وهو غنيًا بالمركبات المضادة للالتهاب، لعل أشهرها كويرسيتين
لاحتوائه خصائص محاربة للسرطان، والسرطان - كما هو معروف - من أهم مسببات الألم المزمن.


3- الثوم
ويزخر بالمركبات الكيمائية النباتية  التى تشبع عقار الايبو بروفين، وقد ثبتت فعاليته المثبطة للإلتهاب.


4- التوت
ويحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانين تثبط الإلتهاب، وخاصة إلتهابات المفاصل، وهذا لكل أنوع التوت" البري والشامي وتوت العليق والفراولة"
كما ثبت مفعول التوت البري في الوقاية من الإصابة بالقرحة الهضمية وتخفيف آلامها، وينصح في حال استخدام التوت للوقاية من آلام القرحة الهضمية، باحتساء حوالي كوب واحد من عصير التوت بدون إضافة السكر يوميا ولمدة 3 أسابيع.

5- الخضراوات الخضراء
وتشمل السبانخ والخس والكرفس والبروكلي، وقد أثبتت الدراسات أن النباتيون من يعتمدون على هذه الأغذية تنخفض لديهم نسبة الإصابة بإلتهاب المفاصل الرثياني.

6- زيت الزيتون
ويحتوي على مركب أوليو مضاد الالتهاب بالاضافة إلى فوائده الغذائية الصحية الكثيرة.

7- القهوة
ويساعد احتواءها لمضادات أكسدة، ومادة الكافيين على التخلص من آلام الرأس الخفيفة والمتوسطة،  على أن يتم تناولها بشكل معتدل.

8- سمك السلمون والماكريل

حيث يحتوي على الأوميجا 3 التي يعزو الباحثون إليها تخفيف آلام الظهر والرقبة، وحماية القلب والشرايين، لذا ينصح بتناوله مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.

9- الكركم
ويساعد في تخفيف آلام المفاصل، وفي معالجة آلام البطن الناجمة عن التهاب القولون، وفي الحفاظ على وظيفة الخلايا العصبية، وتعود خواصه المضادة للالتهاب لمادة الكوركومين. curcumin الموجودة فيه بوفرة. 

وينصح عند استخدام الكركم في الطهي بهدف تخفيف آلام المفاصل ألا تقل الجرعة عن ملعقة طعام في اليوم، وأن يرفق بالفلفل الأسود الذي يساعد على إطلاق مادة الكوركومين الفعالة منه.

10- الكرز
ويحتوي على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، وقد ثبت تأثيرها في تخفيض نوبات النقرس والتهاب العضلات عند العدائين المحترفين وتخفيف آلام المفاصل.


11- اللبن الرائب

ويرتبط بصحة الجهاز الهضمي، لغنائه بالبكتيريا النافعة، وحالات الالتهاب المزمن للمفاصل.

اضافة تعليق