أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

شاعر الرسول ومواجهة نارية مع سادة قريش ..لهذه الأسباب رفض هجاء النبي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 24 يوليو 2019 - 01:15 ص

حسان بن ثابت صحابي جليل  شاعر عربي وصحابي من الأنصار، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة، كما كان شاعرًا معتبرًا يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة

حسان بن ثابت هو  أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس. ولد في المدينة قبل مولد الرسول بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستين سنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل. وهو من بني النجار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي محمد من قبيلة الخزرج

من هو حسان بن ثابت ؟

،وقد شاعت روايات عنه  أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية.

اقترب حسان بن ثابت رضي الله عنه من النبي ودافع عنه بكلب السبل وتصدي لكل إغراءات ليهجو النبي وليس أدل علي الصلاة الوثيقة التي ربطت حسان بالنبي صلي الله الله عليه وسلم أن  أهدى لهُ النبي جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.

كتب الأدب والتاريخ  سجلت الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام.

وبعد وفاة النبي كان حسانَ بن ثابت كان يحظى بمنزلةٍ رفيعةٍ، يجلُّه الخلفاء الراشدون ويفرضون له في العطاء في الوقت نفسه، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر- رضي الله عنه- موقفًا خاصًّا من الشعر، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردَّة لم تدَع له وقتًا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم، في حين نجد أن عمر بن الخطاب يحب الشعر، خاصةً ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى، وقد روِي عن كلٍّ من الخليفتَين الراشدَين عددٌ من الأبيات.

حسان بن ثابت وسجال قوي مع سادة قريش

عاصر حسان بن ثابت جميع الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم إلي أن لقي ربه في خلافة سيدنا علي رضوان الله دون أن يعرف تاريخ محدد لهذه الوفاة ولكن الثابت أنه لم يكن حيا بعد وفاة سيدنا علي ولم يرتبط بمواقف خلال عصر الدولة الأموية
سادة قريـش سعوا بكل قوة لتسوية صورة النبي وإبعادالناس عن اتباعه وبذلوا الغالي والنفيس لتحقيق هدفهم لدرجة أنهم ذات يوم  أعطوا الشـاعر  حسان بن ثابت مبلغا مـن المال و ذلك قبل إسـلامـهليهجـوا الـنبي صلّيِ الله عليه وسلم.

الشاعر حسان بنت ثابت رضي الله عنه "وقف قبل اعتناق الإسلام على ربـوةٍ ينتظـرُ مجـيءالرسـول عليه الصلاة والسلام لينظر إلى صفـة من صفاته فيهجـوه بهـا ومـرّالحـبيب المصطفى صلِّي الله عليه وسلم فلمّـا رآه حسّـان رجـع إلى قـريش فـرّدَلهـم المـال.

الصحابي الجليل واجه قادة قريش بعد أنأعاد إليهم مالهم وقـال هـذا مالـكم ليـس لي فيـه شئ وأمّـاهـذا الذي أردتـم أن أهجـوه الّلهـم أنـي أشهد أنه رسـول الله  

سادة قريش ردوا علي شاعر الرسول بالقول ما لهـذا أرسلـناك فأجـابهـم بهذا الشعر 

لـمّـا رأيــتُ أنــواره سـطـعــت وضعت من خيفتي كفّي على بصري خـوفـاً على بصري من حسن صورته.

شاعر النبي صلي الله عليه وسلم وهو لقب حصل عليه سيدنا حسان رضي الله عنه تابع تحديه لقادة قريش : فلـستُ أنـظـره إلا عـلـى قـدري.. روح من النـور في جسممن القمر.. كـحـليـة نسجـت مـن الأنجـم الـزهرِ.


:




الكلمات المفتاحية

حسان بن ثابت شاعر الرسول حسان بن ثابت شاعر الرسول ومواجهة مع سادة قريش حسان بن ثابت والدفاع عن الرسول حسان بن ثابت في عهد الخلفاء الراشدين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سادة قريـش سعوا بكل قوة لتسوية صورة النبي وإبعاد الناس عن اتباعه وبذلوا الغالي والنفيس لتحقيق هدفهم لدرجة أنهم ذات يوم أعطوا الشـاعر حسان بن ثابت مبلغا مـن المال و ذلك قبل إسـلامـه ليهجـوا الـنبي صلّيِ الله عليه وسلم.